كثرة بلغم تسبب اختناقًا وضيق تنفس: التشخيص والعلاج.

0 936

السؤال

السلام عليكم.

أعاني منذ أربعة أشهر من حالة غريبة: تؤدي إلى الاختناق, وضيق النفس, وهي: كثرة البلغم في القصبة الهوائية, حيث أحس بالبلغم يتدفق ويسيل داخل القصبة, ويسد مجري التنفس, مما يسبب لي: خدرا في الأطراف, وألما في القلب, وهذا يحدث لأول مرة لي.

لا حظت أنه يحدث عندما: أخرج من الحمام, أو عندما يكون هناك مكيف يخرج هواء باردا, خصوصا مكيف السيارة.

الحقيقة أني ذهبت إلى ثلاثة أطباء, ولم أجد حلا, حيث كان التشخيص ـ دائما ـ غير دقيق, ولكن بعد فوات الوقت, والمال, أرجو المساعدة.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ حكم حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

إن وجود البلغم في القصبات الهوائية, إما أن يكون سببه: نزول بلغم من الجيوب الأنفية في حالات تحسس الأنف, أو في حالات وجود التهاب جيوب أنفية, وهذا قد يزيد في حالات استخدام المكيف؛ حيث يمكن أن تزيد أعراض حساسية الأنف, وهذا عادة ما يترافق مع نزول سوائل شفافة من الأنف.

أما إن كان ما ينزل بلغما, وتحس فيه من خلف الحلق, وينزل إلى الحلق, فهذا عادة ما يكون بسبب: الجيوب الأنفية, وفي مثل هذه الحالة: يتم إجراء صورة شعاعية للجيوب الأنفية.

ومن ناحية أخرى: إن كان هناك أعراض حموضة في المعدة, وأعراض في أعلى البطن, وحرقة في المعدة, أو إحساس بالحموضة, والحرقة في الحلق في الصباح؛ فإن ذلك قد يكون سببه: الارتجاع في حموضة المعدة إلى المريء, وهو شائع جدا.

وقد لا يكون في بعض الحالات أي أعراض للارتجاع سوى: الشعور بغصة في أعلى الحلق, أو السعال, والشعور بالاختناق بسبب: دخول عصارة المعدة إلى المريء, وخاصة بعد وجبة دسمة, أو الاستلقاء بعد تناول وجبة دسمة.

فإن كان هناك أعراض في الأنف: كالاحتقان, ونزول بلغم من الأنف في الصباح, فالأفضل مراجعة طبيب مختص بالأنف والأذن والحنجرة, أما إن لم يكن هناك أعراض احتقان, ونزول بلغم من الأنف والحلق, وكان هناك أعراض حرقة في أعلى المعدة, فيمكن تناول مضادات للحموضة يوميا, مثل:omeprazol 20mg , وملاحظة إن خفت الأعراض.

على كل حال لابد من مراجعة طبيب مختص بأمراض الصدر, وشرح الأعراض كلها له, مع شرح كل الظروف التي يمكن أن تزيد الأعراض, فهذا يساعد الطبيب على التوصل إلى التشخيص الصحيح, وقد يرى اللجوء إلى بعض الاستقصاءات التشخيصية؛ إن أظهر الفحص الطبي ما يستلزم ذلك, ونرجو من الله لك المعافاة.

مواد ذات صلة

الاستشارات