طفلتي عصبية وتضرب نفسها، كيف أتعامل معها؟

0 346

السؤال

السلام عليكم.

طفلتي عصبية، وتضرب نفسها، وأحيانا تضرب رأسها بالأرض عند منع شيء عنها، وأهلي يقولون إنها مدلـلة، لأنها تكون هادئة عند عدم وجودي قربها، وهي أيضا لا تأكل جيدا، مع العلم أن عمرها سنة وثلاثة أشهر، وتعاني من إمساك.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ لانا حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

إن هذه التصرفات الرتيبة والنمطية موجودة عند الأطفال، وأقصد بالرتيبة والنمطية يعني أنها تتكرر في أوضاع معينة، والطفل بالطبع لا يعرف ما يقوم به أو يتفهمه تفهما كاملا، خاصة في هذه السن، ومدلول هذه التصرفات أنها دليل على الاحتجاج.

الطفل يحاول أن يحتج، ويعبر عن احتجاجه بمثل هذه الوسيلة، وكما ذكرت وتفضلت أنها تكون أكثر عدوانا حينما تكونين غير متواجدة بالقرب منها.

الذي يظهر لي أن الطفلة قد التصقت بك كثيرا، وكنت تستجيبين لها بصورة لصيقة جدا، مثلا كثير من الأمهات يسكتن أطفالهن عن طريق الرضاعة، هذا خطأ كبير جدا.

الذي أراه هو ألا ننزعج في هذه التصرفات التي تبدو من الطفلة، فهي - إن شاء الله تعالى – عابرة، حاولي أن تتجاهلي تصرفاتها بقدر المستطاع، وحاولي أيضا أن تعلميها أن تنام لوحدها، هذا يساعدها، اشغليها أيضا بالألعاب التي تناسب عمرها.

بالنسبة لمعاناتها من الإمساك: أعتقد هذا يتطلب أن تذهبي بالطفلة إلى أخصائي الأطفال؛ لأن الإمساك لدى الأطفال في هذا العمر لابد أن يكون له أسباب، إما أسباب تتعلق بالجهاز الهضمي، أو ربما – وفي حالات نادرة جدا – عجز الغدة الدرقية لدى الطفل قد يسبب الإمساك أيضا.

لا تنزعجي لما ذكرته لك، فأريدك أن تتحوطي وتكوني مدركة للمعلومات التامة لتذهبي بطفلتك إلى الطبيب، وبالطبع موضوع الإمساك نفسه مزعج للطفل، فحتى عملية الصراخ وضرب الرأس والاحتجاج قد يكون بسبب أن الإمساك ساهم فيه، لأن الطفلة غير مرتاحة، وقطعا الإمساك هو سبب رئيسي في عدم ألا تأكل الطفلة أكلا جيدا.

وانظري أسباب الإمساك عند الصغار (3104-229985).

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا، وبالله التوفيق والسداد.

مواد ذات صلة

الاستشارات