هل للتنميل علاقة بارتفاع الضغط؟

0 628

السؤال

السلام عليكم.

أنا أعاني من قلق ونوبات هلع، مع ارتفاع في الضغط، ذهبت إلى دكتور نفسي وأعطاني علاج (إنتابرو) وعلاجا آخر لضبط ضغط الدم، وأيضا أعاني من تنميل في الأطراف، فهل التنميل له علاقة بالقلق؟ أم ماذا؟ ومتى سوف تتحسن حالتي إن شاء الله؟

وجزاكم الله خيرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أحمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فإن نوبات القلق ونوبات الهلع كثيرة ومنتشرة وهي مخيفة لأصحابها، لكنها قطعا ليست خطيرة، وأنت أحسنت بأن ذهبت إلى الطبيب النفسي، هذا هو الإجراء الصحيح، وتوجد علاجات دوائية كثيرة، وجلها مفيدة، مع ضرورة الالتزام بجرعة الدواء والفترة التي يحددها الطبيب، توجد أيضا علاجات أخرى مهمة، مثل تطبيق تمارين الاسترخاء، وتجاهل نوبات القلق، والتعبير عن النفس، وحسن إدارة الوقت، وتأكيد الذات، وتنميتها بصورة إيجابية.

الدواء الذي كتبه لك الطبيب وهو (إنتابرو) غير معروف لدي، حيث إن المسمى تجاري، لكن قطعا ما دام قد وصفه لك طبيب نفسي مؤهل فلابد أن يكون هذا الدواء من الأدوية السليمة والصحيحة، مثل عقار (سبرالكس) والذي يعرف علميا باسم (إستالوبرام) أو عقار (باروكستين) أو (ديروكسات)، المهم والضروري هو أن تلتزم بتناول العلاج، وسوف تستفيد من ذلك كثيرا.

موضوع التنميل في الأطراف غالبا ما يكون مرتبطا بحالة القلق التي تعاني منها، وهنا أنت تحتاج لأن تمارس الرياضة بانتظام، فهذا سوف يساعدك كثيرا، كما أن تطبيق تمارين الاسترخاء وممارستها بصورة منتظمة، هذا أيضا مطلوب، ويمكن أن تطلب من الطبيب النفسي في زيارتك القادمة أن يدربك على هذه التمارين، أو يمكنك أن تلجأ إلى استشارة بموقعنا تحت رقم (2136015) فيها توجيهات بسيطة ومكتملة لكيفية تطبيق هذه التمارين.

فيما يخص ارتفاع ضغط الدم: في مثل عمرك لا بد أن يبحث هذا الأمر بشيء من التدقيق والجدية، هذا يجب ألا يخيف أبدا، هدفنا وقصدنا هو أن تمتلك المعلومة العلمية الصحيحة التي تطمئنك، ضغط الدم في مثل عمرك لا بد أن تجرى فحوصات مهمة مثل إجراء تخطيط للقلب، وصورة للصدر لمعرفة حجم القلب، والتأكد من وظائف الكلى، والتأكد من مستوى الدهنيات في الدم، ووظائف الكبد، ونسبة السكر... هذه كلها ضرورية.

وفوق ذلك لا تعتبر قراءة واحدة كافية أو يعتد بها لتشخيص ضغط الدم، الأمر معروف لدى جميع الأطباء، هو أن ضغط الدم يجب أن يقاس أكثر من مرة، ويجب أن يقاس في أوضاع مختلفة، مثلا أن تكون جالسا، وأن تكون واقفا، وكذلك يجب أن يقاس في اليد اليمنى واليد اليسرى، لأنه كثيرا ما توجد اختلافات في القراءات ما بين اليدين، ويفضل أن يقرأ ضغط الدم لثلاثة أيام متتالية.

هذا هو الأمر الصحيح، والتأصيلي فيما يخص ضغط الدم. اتبع هذا، وإن اتضح أن لديك ارتفاعا بالفعل فهنا أقول لك الأمر سهل وبسيط، وكل المطلوب منك هو أن تعيش حياة صحية، تخفف وزنك، تنظم غذاءك، وتتناول الدواء الذي وصفه لك الطبيب.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا، ونسأل الله لك الشفاء والعافية والتوفيق والسداد.

مواد ذات صلة

الاستشارات