قررت تناول الأوميجا (3) لشهرين أو ثلاثة.. هل هناك ضرر؟

0 398

السؤال

السلام عليكم

قرأت عن أوميجا 3، وقررت استعماله بعد استعماله بـ 5 أيام مع الفيتامين( c) أحسست براحة في المعدة والجسم، علما أني أستعمله من دون مراجعة طبيب، فهل هناك مشكلة في ذلك؟ وقررت استعماله من شهرين إلى 3 أشهر مع الفيتامينات، فهل يضر؟ أما الفيتامين (د) فقبل سنة راجعت الطبيب بسبب آلام في العظام والمعدة، وعند التحليل وجد أن الفيتامين ناقص عندي جدا، فأعطاني الحبوب، وقال لي: يجب استعمالها لمدة شهرين، فهل هناك مشكلة لو تناولتها الآن من أجل الفائدة مع أوميجا 3، وفيتامينات أخرى؟

وشكرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عبد الله حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

بالنسبة لللأوميغا 3 لا يوجد أي ضرر من استخدامه إطلاقا، وبالمقابل فهو علاج ينشط مفاعيل الاستقلاب بالجسم لما يحويه من العديد من الفيتامينات والمعادن النادرة، بالإضافة أن محتويات المستحضرات الدوائية للأوميجا 3 الموجودة تجعله مفيدا كمضاد للأكسدة، ومساعدة الجسم بالتأثير المرجع ( معاكسة الأكسدة) لهذه الأدوية مما تقوي من مناعة الخلايا وصحتها وعمرها.

كذلك لا ضير ولا تأثير معاكس لاستخدام الفيتامين c مشاركة مع الـ omega 3 ، ولو أني أفضل زيادة الوارد من الفيتامين c من الأغذية الطبيعية كالشاي الأخضر، والحمضيات، والكيوي، والكثير من الخضراوات الطازجة كالفلفل الأخضر.

أما حول استخدام الفيتامين D فإنه عادة ما يكتمل العلاج بجرعة دوائية فعالة 4000 وحدة دولية يوميا ولفترة لا تزيد عن 3 أشهر؛ لذلك لا بد من عيار الفيتامين D لديك قبل المضي في تناوله بشكل مديد، لما يتضمن زيادة الجرعات وتراكم الفيتامين D في الجسم من خطورة على الصحة، وأنصح باعتماد الأغذية الغنية بالفيتامين D كالسمك الغني بالدهون سلمون سردين، والحليب المدعوم بالفيتامين D ، وزيوت كبد السمك، وصفار البيض.


مع تمنياتي بالشفاء ووافر الصحة.

مواد ذات صلة

الاستشارات