أعاني من آلام في اليد اليسرى ونغزات في القلب.

0 887

السؤال

السلام عليكم

توفي أحد أقاربي بمرض، وتأثرت لذلك كثيرا، بعدها بيوم أحسست بألم بسيط في يدي اليسرى، مع نغزات في القلب، وينتقل الألم من الكتف إلى اليد والأصابع.

مع كثرة التفكير في هذا الألم والبحث عن الأعراض انتقل الألم إلى الساقين، وذلك عند المشي، وأصبحت أحس بالإرهاق والدوار، والزغللة في العين، مع سرعة البرودة واكتئاب شديد، بعدها بثلاثة أيام خف الألم كثيرا، ثم اختفى واستعدت حيويتي.

لا زلت أفكر بهذا، وبدأت أقرأ كثيرا في الأعراض، والأمراض، ومع كثرة الخوف تعرضت مرة وأنا أقرأ للتعرق وخفقان سريع في القلب، وغثيان شديد وفقدان شهية الطعام استمر معي الألم يوما كاملا.

علما بأنه لا يوجد آلام بالبطن فقط غثيان، ما هي الفحوصات التي تنصحني للقيام بها؟ كما أنوه أني أثناء النوم أكون مرتاحا جدا.

كما أنني أجلس على الكمبيوتر لساعات ورقبتي فيها ميلان لليمين قليلا وأعاني من القولون العصبي، شخصيتي بشكل عام وسواسية قلقة لكن لأول مرة تمر بي هذا الأعراض، وسبق وتعرضت لنوبة هلع قبل 8 سنوات.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عبد الله حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الذي حدث لك هي أعراض نسميها بالحالات النفسوجسدية، يعني أن الأعراض هي جسدية في مظهرها، لكن لسببها أو مكونها الجوهري هو الجانب النفسي.

الشعور بالألم في اليد اليسرى والنغزات في الصدر، وبالمناسبة هي ليست في القلب، لأن القلب لا يؤلم بالصورة التي يتصورها الناس، هذه مجرد انقباضات عضلية حدثت لك في القفص الصدري في المنطقة التي يعتقد الناس أن القلب موجود فيها، وبالمناسبة انتقال الألم من الكتف إلى اليد والأصابع: هذه أيضا ظاهرة معروفة خاصة للذين لديهم فكرة مسبقة عن أن آلام الذبحات القلبية تعطي نفس هذه الصورة.

إذا هنالك نوع من التماهي أو نوع من التطابق النفسي مع ما يعتقده الإنسان على مستوى العقل الباطني، وهو الخوف من الأمراض خاصة الأمراض القلبية.

أيها الفاضل الكريم: حالتك حالة نفسية بحتة، ولا شك في ذلك، لكن لا بأس من أن تذهب إلى طبيب الأمراض الباطنية وتقوم بإجراء فحوصات عامة، تتأكد من مستوى الدم، الوظائف الرئيسية للأعضاء الرئيسية، تقوم بإجراء تخطيط للقلب، تتأكد من وظائف الغدة الدرقية، ومستوى فيتامين (د).

هذا إن شاء الله تعالى يطمئنك، ودائما هذه الفحوصات الروتينية والدورية إذا قام الإنسان بإجرائها - مثلا مرة أو مرتين في السنة - تجعله يحس بطمأنينة كبيرة حيال صحته.

لا بد أيضا من أن ترتب نمط حياتك، ومنها ألا تجلس لساعات طويلة أمام الكمبيوتر، ويجب أن تكون جلستك جلسة معتدلة وصحية.

بالنسبة للقلق الوسواسي البسيط الذي هو سمة من سمات شخصيتك: هذا يجب ألا يزعجك، لأنك يمكن أن تحوله إلى طاقة إيجابية، فالقلق دافع من أجل التجديد ومن أجل التحفيز والقوة والإنجاز، والوساوس المصاحبة للشخصية تساعد صاحبها على الإجادة والانضباط.

أخي الكريم: اسع لإدارة وقتك بصورة جيدة، مارس التمارين الرياضية، والرياضة سوف يكون لك فيها خير كبير جدا وكثير، وعليك أيضا أن تطبق تمارين الاسترخاء، خاصة الطريقة التي تسمى (طريقة جاكبسون) مفيدة جدا، ويمكنك أن تتوصل إليها من خلال أحد الروابط على الإنترنت.

اجتهد في دراستك، ارسم خارطة مستقبلية إيجابية جميلة لمستقبلك، وعش على الأمل والرجاء، احرص على العبادات، كن بارا بوالدين، هذه تعطيك دفعات نفسية إيجابية جدا.

أنا أرى أيضا أنك سوف تستفيد كثيرا من أحد الأدوية المضادة للقلق، عقار بسيط جدا مثل (دوجماتيل) والذي يسمى علميا (سلبرايد) سيكون مفيدا جدا، وهو لا يحتاج لوصفة طبية، جرعته هي خمسين مليجراما، تتناولها ليلا لمدة أسبوع، ثم تجعلها خمسين مليجراما صباحا ومساء لمدة شهرين، ثم خمسين مليجراما مساء لمدة شهر، ثم تتوقف عن تناول الدواء.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا، نسأل الله لك الشفاء والعافية والتوفيق والسداد، ونشكرك على الثقة في إسلام ويب.

مواد ذات صلة

الاستشارات