ما سبب الألم أسفل الكتف مع الرقبة نزولاً إلى اليدين، وما العلاج؟

1 1378

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسعد الله صباحكم بالخير.

لدي ألم أسفل الكتف مع الرقبة نزولا إلى اليدين، عملت تحاليل وكانت إيجابية، ذهبت إلى عدة أطباء وأخبروني أنه تشنج بالعضلات، عملت علاجا طبيعيا، ورجعت الحالة مرة أخرى ولا أعلم ما السبب؟ وذهبت إلى معالج شعبي وعمل لي علاجا طبيعيا، وأخبرني أنها تصلبات في العضلات.

والله إني في الجماع لا أشعر بسبب الألم في الرقبة واليد، ووصلتني معلومات تفيد بأن أسباب التصلب للعضلات هو المرض النفسي والاكتئاب، ما هو العلاج؟ وما أسباب تشنجات العضلات؟ مع العلم أني لا أتعرض لأشعة الشمس ولا أمارس رياضة المشي، وهل رياضة المشي والتعرض للشمس من أسباب العلاج؟

جزاكم الله خيرا، أرجو الرد سريعا لأنني أعاني أنا وزوجي، ذهبنا من مكان لآخر ودفعنا مبالغ هنا وهناك.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ هالة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

إن الآلام التي تشكين منها هي آلام عضلية تسمى (myofascial pain) وهي في معظم الأحوال تنجم عن أوضاع غير صحية يجلسها المريض ويتعود عليها، كأن يجلس مائلا إلى طرف، أو أن يضع التلفون على جانب الرقبة بين الرقبة والكتف، أو أن يحني الرأس إلى الجانب كأن يكون الكمبيوتر إلى الجنب وليس في الوسط، عند من يعمل لفترات طويلة على الكمبيوتر، أو أن تكون المخدة مرتفعة أو منخفضة، وكثيرا ما تستمر هذه الآلام لسنوات.

والعلاج يكون بالتأكد بدأ من الوضعية التي يمكن أن تكون السبب وتجنبها، والعلاج الآخر هو العلاج الطبيعي، ويمكن عمل تمارين تمديد العضلات في الحمام، فتجلسين تحت الدش الساخن وتقومين بتمارين تمديد العضلات، إلا أنه أولا يجب أن تتم التمارين بإشراف المعالجة الطبيعية، والتي يمكن أن تقوم بوضع كمادات ساخنة، أو العلاج بالأمواج فوق الصوتية، ويجب الاستمرار على هذه التمارين فترة طويلة حتى يتم التخلص من هذه الآلام.

من ناحية أخرى، هناك ما يسمى بالعلاج بالكرة (ball therapy for myofascial pain) تأخذين كرة تنس وتضعينها على الأرض، وتستلقين عليها حتى تكون في مركز مكان الألم، وتحركين جسمك عليها ثم تضغطين لعدة دقائق على مكان الآلام، كرري هذا كل يوم، وبعد عدة أسابيع يمكن أن يتحسن الوضع -بإذن الله-، ويمكنك مشاهدة العديد من الفيديوهات حول هذا الموضوع، وتتعلمين كيف تجرينها، وذلك بكتابة (ball therapy for myofascial pain) في محرك البحث، وستجدين الكثير من المواقع التي تعلم كيفية إجراء هذه التمارين.

نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.

مواد ذات صلة

الاستشارات