هل الضغوط النفسية تسبب مرض القلب؟

0 311

السؤال

السلام عليكم

هل الضغوط النفسية تسبب مرض القلب؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ الجوهرة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

هذا سؤال مهم، والأمر شائع ومتباين بعض الشيء، وقد أشيع كثيرا أن الضغوط النفسية الشديدة تسبب أمراض القلب، لكن هذا الكلام حوله محاذير كثيرة، فهنالك من يعانون من ضغوط نفسية شديدة ولا يصابون بمرض القلب.

الشيء الذي نستطيع أن نقول أنه مؤكد: هو أن بعض الناس لديهم ما يعرف بالشخصية ( أ)، وفي المقابل توجد شخصية تسمى بالشخصية (ب)، الشخصية (أ) هي شخصية طموحة جدا، منجزة، دائما تصارع الوقت في محاولة من أجل الإنجاز السريع، هذه الشخصية قابلة للانفعال السريع، قابلة للغضب، هذا النوع من الشخصيات وجد أنه بالفعل قد يكون عرضة لأمراض القلب، هذا ثابت.

الشيء الآخر الثابت: وهو أن مرضى الاكتئاب في حالات نادرة جدا، ربما تحدث لهم سكتات قلبية، بخلاف ذلك لا يوجد هناك دليلا قاطعا على أن الضغوط النفسية تسبب مرض القلب.

فيا أيتها الفاضلة الكريمة: قطعا الراحة النفسية فيها خير كثير للقلب ولبقية أجزاء الجسم، والإنسان يحاول دائما أن يمتص غضبه، وأن يحاول أن يصل إلى بعض الحلول فيما يخص الضغوط النفسية، والضغوط النفسية ليست كلها سلبية، الضغوط النفسية في بعض الأحيان هي التي تحرك مشاعرنا وتحرك انفعالاتنا، وتزيد عندنا القلق من أجل أن نكون منجزين، ومن أجل أن نكون منضبطين.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا.

مواد ذات صلة

الاستشارات