لا أستطيع النوم مباشرة حتى ولو كنت متعبا.. فهل من علاج؟

0 327

السؤال

السلام عليكم

أعاني من صعوبة في النوم, فعندما أريد أن أنام أستلقي على السرير, ولا أنام مباشرة, إنما أنام بعد ساعة أو ساعتين, حتى ولو كنت متعبا.

أيضا أعاني من مشاكل نفسية, ومن اكتئاب ما بين خفيف ومتوسط, ومن حزن وقلق وتوتر, ولدي أعراض القولون العصبي, ومنها الإمساك, وأعاني من رهاب اجتماعي شديد, ووسواس قهري شديد, ولا يوجد أطباء نفسيون في منطقتنا.

ما العلاج الدوائي المفيد والرخيص لي؟ وشكرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ gh حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا، وأسأل الله لك العافية والشفاء والتوفيق والسداد.

لا شك أن القلق والتوتر وعسر المزاج والمخاوف؛ هذه كلها تؤدي إلى اضطراب في النوم، واضطراب النوم الذي تعاني منه هو من نوع خاص، وهو أنك تجد صعوبة كبيرة في بدايات النوم، هذا دليل قاطع على أن مستوى القلق لديك شديد، ومستوى الاكتئاب ليس شديدا، وهذا أمر جيد.

قبل أن نتحدث عن العلاج الدوائي لا بد أن تقوم ببعض التدابير التي تساعدك في تحسين نومك، وحتى تحسين مزاجك، من هذه التدابير هي أن تمارس أي نوع من النشاط الجسدي المكثف، وقطعا الرياضة ستكون مفيدة جدا لك.

نظم وقتك بحيث أن تنام مبكرا بعض الشيء، وتجنب تناول الشاي والقهوة والمشروبات الغازية بعد الساعة السادسة مساء، وتجنب النوم النهاري أيضا، واحرص على أذكار النوم، قيمتها عظيمة جدا، ولا بد أن تنقل فكرك من فكر سلبي تشاؤمي إلى فكر إيجابي متفائل ومحفز, ويعطي مردودا إيجابيا للنفس، فأكثر من التواصل الاجتماعي، والحمد لله تعالى الفرص في السودان عظيمة جدا لأن يبني الإنسان شبكة اجتماعية كبيرة جدا تساعد في إيجابية نمط الحياة.

الفكر الوسواسي –أيا كان- لا تساومه ولا تناقشه، وأغلق الطريق عليه من خلال تجاهله، الرهاب الاجتماعي يتم تجاوزه من خلال بناء شبكة اجتماعية –كما ذكرت لك– والصلاة مع الجماعة في المسجد من الأسس العظيمة جدا التي تعالج الرهاب الاجتماعي، فاحرص على ذلك.

بالنسبة للأدوية: يوجد دواء يسمى (سيرترالين sertraline) الأدوية الممتازة جدا، له مسميات تجارية كثيرة أشهرها (زولفت) أو (لسترال)، هو من لكن أعتقد أنه في السودان لا يوجد تحت هذا المسمى، إنما تحت مسميات تجارية أخرى، إذا اسأل عنه تحت مسماه العلمي، وهو (سيرترالين).

الجرعة هي أن تبدأ بحبة واحدة ليلا، وقوة الحبة خمسون مليجراما، تناولها بانتظام بعد تناول الأكل، استمر عليها لمدة شهر، ثم اجعلها حبتين ليلا، وهذه الجرعة استمر عليها لمدة أربعة أشهر، ثم اجعلها حبة واحدة ليلا لمدة أربعة أشهر أيضا، ثم اجعلها حبة يوما بعد يوم لمدة شهر، ثم توقف عن تناول الدواء.

إذا لم تتحصل على السيرترالين يمكن أن تسأل الصيدلي من أجل دواء بديل جيد كعقار يعرف تجاريا باسم (أنفرانيل) ويسمى علميا باسم (كلوإمبرامين)، أو عقار (ميرتازبين) سوف تجده في الصيدليات الكبيرة -إن شاء الله تعالى-.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا، وأسأل الله لك العافية والشفاء والتوفيق والسداد.

مواد ذات صلة

الاستشارات