ضيعت صلواتي، فكيف أقضي ما فاتني منها؟

0 455

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

لقد كنت في السابق ملتزمة بقراءة القرآن، وأهتم بالصلاة وقراءة أذكار المساء والصباح وأذكار النوم، حتى إن خادمتنا وأقاربي يشيدون بي ويمدحونني، لكنني الآن لا أعرف ماذا حدث لي، أصبحت أؤخر صلاتي، ثم تطور الوضع إلى أن أجمع الصلوات، ثم تطور الوضع إلى أن أصبحت في ذمتي صلوات أيام وأسابيع لا أستطيع أن أصليها!

كل يوم أبكي بحرقة وأستغرب من نفسي، وأقول سأتغير وأصلي حقا، لكنني أتكاسل اليوم الثاني، وأقول: إنني لا أستطيع أن أصلي ما فاتني من الأسابيع.

أشعر بالضياع والخوف، وبدأت أتيقن أنني سأموت وأنا لم أصل ما فاتني، ودائما أدعو الله أن يهديني قبل الموت، لكنني أشعر أن الله لا يحبني وبدأت أيأس.

هناك سؤال يراودني: هل هناك من يصاب بالعين في شيء كالصلاة؟ لأن خادمتنا لم تكن تذكر الله عند مدحي، وكذلك أقربائي، كيف أتأكد إنها عين؟ وإن لم تكن عينا، كيف أستطيع أن أعود كالسابق؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ حنان حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فأهلا بك -أختنا الفاضلة- في موقعك إسلام ويب، ونسأل الله أن يحفظك وأن يرعاك وأن يشفيك، وأن يعافيك، وأن يقدر لك الخير حيث كان، وأن يرضيك به.

وبخصوص ما تفضلت به -أختنا الفاضلة- فإننا نحب أن نجيبك من خلال ما يلي:

أولا: شكر الله لك تدينك وحرصك على طاعة الله -عز وجل-، ونسأل الله أن تكوني من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل له إلا ظله، ومنهم : شاب نشأ في عبادة الله -عز وجل-، وهذا فضل كبير -أختنا الكريمة-.

ثانيا: اعلمي -أختنا الفاضلة- أن أهل العلم ذكروا أن الإيمان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية، وإننا نحثك -أختنا الفاضلة- على الإقبال على الله -عز وجل-، وكوني على ثقة أنك ستعودين كما كنت وأفضل، المهم أن تعودي لله تائبة، وأن تقبلي عليه، وأن تكثري من النوافل، ومن ذكر الله -عز وجل-، وأن تجعلي لك وردا تداومين عليه، وستجدين -أختنا الكريمة- تغيرا كبيرا في حياتك عقب الدوام على ذلك.

ثالثا: ثقي أن التغيير قائم، وتستطيعين بعد توفيق الله تحقيقه، وإياك أن يزرع الشيطان فيك اليأس، وتقولين قد جربت كل شيء ولم يصلح معي أي شيء، فمجرد التفكير في التوبة والاستقامة يعد خيرا تؤجرين عليه، فالدافع قطعا حرقة تجدينها في قلبك وأنت أيضا مأجورة عليها، وقد اجتهدت في الطاعة فوفقت، والوصول إلى ما كنت عليه بأمر الله أمر ميسور المهم الاجتهاد.

رابعا: نحن لا نحب أن نجعل العين والحسد محورا في حديثنا، ولكن عليك بالرقية الشرعية فالعين حق ولكن لا نريد أن نحمل كل حياتنا عليه، المهم أن الرقية الشرعية فيها الحل وصيغتها:

• بسم الله الرحمن الرحيم { الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * اهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين }
• بسم الله الرحمن الرحيم { الم * ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين * الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون * والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون * أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون }
• { إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون }
• { الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السموات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض ولا يئوده حفظهما وهو العلي العظيم }
• { آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير * لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين }
• { إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين }
• { إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب * الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار }
• { أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون * فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم * ومن يدع مع الله إلها آخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح الكافرون * وقل رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين }
• { وأوحينا إلى موسى أن ألق عصاك فإذا هي تلقف ما يأفكون * فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون * فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين }
• { وقال فرعون ائتوني بكل ساحر عليم * فلما جاء السحرة قال لهم موسى ألقوا ما أنتم ملقون * فلما ألقوا قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين * ويحق الله الحق بكلماته ولو كره المجرمون }
• { قالوا يا موسى إما أن تلقي وإما أن نكون أول من ألقى * قال بل ألقوا فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى * فأوجس في نفسه خيفة موسى * قلنا لا تخف إنك أنت الأعلى * وألق ما في يمينك تلقف ما صنعوا إنما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر حيث أتى }
• { والصافات صفا * فالزاجرات زجرا * فالتاليات ذكرا * إن إلهكم لواحد * رب السموات والأرض وما بينهما ورب المشارق * إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب * وحفظا من كل شيطان مارد * لا يسمعون إلى الملإ الأعلى ويقذفون من كل جانب * دحورا ولهم عذاب واصب * إلا من خطف الخطفة فأتبعه شهاب ثاقب }
• { هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم * هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون * هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما في السموات والأرض وهو العزيز الحكيم }
• { وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا }
• { وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون }
• { وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا }
{ قل يا أيها الكافرون * لا أعبد ما تعبدون * ولا أنتم عابدون ما أعبد * ولا أنا عابد ما عبدتم * ولا أنتم عابدون ما أعبد * لكم دينكم ولي دين }
• { قل هو الله أحد * الله الصمد * لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفوا أحد }
• { قل أعوذ برب الفلق * من شر ما خلق * ومن شر غاسق إذا وقب * ومن شر النفاثات في العقد * ومن شر حاسد إذا حسد }
• { قل أعوذ برب الناس * ملك الناس * إله الناس * من شر الوسواس الخناس * الذي يوسوس في صدور الناس * من الجنة والناس }
الأدعية الواردة في السنة:
أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق .
أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ، ومن كل عين لامة.
أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، من شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها ، ومن شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن فتن الليل والنهار، ومن شر طوارق الليل والنهار إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن.
أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه، ومن شر عباده ومن شر همزات الشياطين وأن يحضرون.
اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم، وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته.
اللهم أنت تكشف المأثم والمغرم، اللهم إنه لا يهزم جندك ولا يخلف وعدك، سبحانك وبحمدك.
أعوذ بوجه الله العظيم الذي لا شيء أعظم منه، وبكلماته التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر وبأسماء الله الحسنى ما علمت منها وما لم أعلم، من شر ما خلق وذرأ وبرأ، ومن كل ذي شر لا أطيق شره، ومن شر كل ذي شر أنت آخذ بناصيته، إن ربي على صراط مستقيم.
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلا بالله، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علما، وأحصى كل شيء عددا، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، وشر الشيطان وشركه، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط المستقيم.
تحصنت بالله الذي لا إله إلا هو وإليه كل شيء، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، واستدفعت الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله.
حسبي الله ونعم الوكيل، حسبي الرب من العباد، حسبي الخالق من المخلوق، حسبي الرزاق من المرزوق، حسبي الله، هو حسبي الذي بيده ملكوت كل شيء، وهو يجير ولا يجار عليه، حسبي الله وكفى، سمع الله من دعا، وليس وراء الله مرمى.
حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم. سبع مرات
بسم الله أرقيك من كل داء يؤذيك ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك، باسم الله أرقيك.
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك. سبع مرات

نسأل الله أن يوفقك لكل خير، وأن يعينك على الخير، والله الموفق.

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
انتهت إجابة: د أحمد المحمدي -المستشار التربوي-، وتليها إجابة: الشيخ أحمد الفودعي -مستشار الشؤون الأسرية والتربوية-.
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

مرحبا بك -ابنتنا الكريمة- في استشارات إسلام ويب، ونسأل الله تعالى لنا ولك دوام الهداية، قد تفضل الأخ الدكتور أحمد ببعض النصائح، وأنا أزيدك هنا بيان كيفية قضاء الصلوات، فالصلوات التي تتركينها عمدا حتى يخرج وقتها، اختلف العلماء في وجوب قضائها هل يلزم قضاؤها أو لا يلزم؟ فأكثرهم يرى وجوب القضاء وهذا هو القول الأحوط، لا سيما إذا كانت قليلة يسهل قضائها، فإنه لا مشقة عليك في العمل بهذا القول، والخروج من خلافهم، وتقضينها وتحاولين المبادرة والإسراع فيها بقدر استطاعتك، فإذا شغلت عن قضائها ببعض الأعمال المهمة لك فلا حرج عليك في ذلك كما يقول بعض فقهاء المذاهب.

وتقضينها مرتبة أي الظهر ثم العصر ثم المغرب ثم العشاء ثم الفجر وهكذا، ومن أهل العلم من يرى بأن الصلاة المتروكة عمدا لا يلزم قضاؤها، وهذا مذهب شيخ الإسلام ابن تيمية ومن وافقه من العلماء قديما وحديثا، ولا حرج عليك في أن تعملي بهذا المذهب، لا سيما إذا كان في التزام المذهب الآخر مشقة وحرج عليك، وتكثري من صلوات النوافل فإن صلاة النافلة يجبر الله تعالى بها ما يحصل من نقص في الفريضة، كما ورد بذلك الحديث عند الترمذي، فقد قال صلى الله عليه وسلم: أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة من عمله صلاته، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدت فقد خاب وخسر، فإن انتقص منها شيء قال الله لملائكته: انظروا هل لعبدي من تطوع فيكمل به ما انتقص من الفريضة. وأن يكون سائر أعماله على ذلك.

ونحب أن نلفت انتباهك -أيتها البنت العزيزة- إلى أن التكاسل عن قضاء الصلوات من الخطأ أن تحيله إلى عين أو نحو ذلك، بل هو ناشئ عن فتور في الهمة وضعف في الإيمان؛ بسبب الغفلة أو الاشتغال بأمور تبعدك عن ذكر الله تعالى أو نحو ذلك من الأسباب، والدواء أن ترفعي إيمانك، وذلك بمطالعة النصوص النبوية في ثواب الصلاة وفائدتها، وننصحك بقراءة كتاب "لماذا نصلي" للشيخ محمد المقدم، وهو موجود على الشبكة العنكبوتية فقراءتك لهذا الكتاب سترفع همتك -إن شاء الله- في المحافظة على الصلوات، وكذلك سماعك للمواعظ الدينية التي فيها تذكير بفضيلة الصلاة، وعظيم خطر مضيعها، وننصحك كذلك بملازمة الصحبة الصالحة، واحرصي على مصاحبة الفتيات والنساء الصالحات، فإن ذلك من الأسباب التي تعينك على الطاعات.

نسأل الله تعالى أن يأخذ بيدك إلى كل خير.

مواد ذات صلة

الاستشارات