أعاني من الشعور بحرقان في أصابع يدي اليسرى، فما السبب؟

0 501

السؤال

السلام عليكم

أعاني من الشعور بحرقان في أصابع يدي اليسرى، وكأني أمسك على جمر!

ما هو السبب؟

جزاكم الله خيرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

تتغذى كل من اليد اليمنى واليسرى على عصبين: أحدهما يغذي الأصبع الصغير -الخنصر- ونصف الأصبع المجاور له -البنصر-، والعصب الثاني يغذي بقية اليد، أي أنه يغذي الإبهام والسبابة والوسطى ونصف الأصبع الرابع -البنصر-، والعصب الذي يغذي الأصبع الصغير -الخنصر- ونصف المجاور له -البنصر- يمر تحت عظمة الكوع؛ وبالتالي في حال وجود ضغط على ذلك العصب عن طريق التعود على وضع الكوع على المكتب أثناء العمل أو الدراسة، مما يثير المستقبلات العصبية, يؤدي إلى حرقان وتنميل في اليد، خصوصا تلك المنطقة المشار إليها.

هناك حالة أخرى تسمى: (Carpel tunnel syndrome)، حيث يمر العصب الذي يغذي بقية اليد من تحت الأربطة الأمامية لكف اليد، فيما يشبه النفق، وعندما تضغط تلك الأربطة على ما تحتها من أعصاب وشرايين، فإن ذلك يؤدي إلى حرقان في الأصابع والاحمرار والتنميل.

يمكنك زيارة طبيب عام أو طبيب أعصاب، وسوف يشخص لك الحالة، وعموما، فإن عدم وضع الكوع على الأجسام الصلبة، وعمل كمادات باردة على المكان، يخفف ذلك الشعور.

بالإضافة إلى أخذ حقن (neuorobion) في العضل، يوما بعد يوم، حيث يتم أخذ 6 حقن، فهذا يساعد في الشفاء -إن شاء الله-، مع أخذ كبسولات مسكنة، مثل: (celebrex 200 mg)، مرتين يوميا بعد الأكل.

وأما حالة: (Carpel tunnel syndrome)، في حالة تشخيصها؛ قد تحتاج إلى عملية جراحية.

وفقك الله لما فيه الخير.

مواد ذات صلة

الاستشارات