أعاني من طقطقة الكعب، والفحوصات سليمة، لماذا؟!

0 351

السؤال

السلام عليكم

أعاني من طقطقة في كعب القدم، وكشفت عدة مرات، ولم أصل إلى نتيجة، وأشعر باستغراب من قبل الأطباء من هذا المرض، وقمت بعمل أشعة (إكس) على القدم والظهر، وكانت النتيجة أن الأشعة سليمة، وأشعر أن الحالة تتدهور شيئا فشيئا.

أرجو الإفادة، وشكرا لكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ رمضان حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

من غير الواضح من سؤالك إن كان هناك ألم في الكعب أم أنه فقط صوت طقطقة، والشيء الآخر غير الواضح هو: لماذا تم عمل صورة شعاعية للظهر؟ فأنت لم تذكر أنك تعاني من آلام في الظهر، وكذلك موضوع تدهور الحالة، فهل هو تدهور بزيادة الطقطقة؟ أم أن الآلام هي التي تزداد؟

طقطقة المفاصل إن لم تترافق بآلام، فعادة لا يكون لها دلالات مرضية، وتكون من الأربطة أو من الأوتار حول المفصل، أما إن ترافقت مع آلام، فإن الفحص الطبي مهم جدا؛ لمعرفة سبب الآلام، إن كان هناك التهاب في الأوتار أو في المفصل أو إصابة سابقة.

في حال وجود آلام، فإنه إن لم تظهر الصورة العادية أي سبب لهذه الآلام، فإنه من الضروري إجراء صورة بالطنين المغناطيسي؛ لأن الصورة العادية تظهر فقط العظام، وصورة الرنين المغناطيسي تظهر الأوتار والعضلات والأربطة والغشاء المبطن للمفصل، وتظهر إن كان هناك التهاب في الرباط الأخمصي أو في المفاصل أو التهاب غشاء الأوتار حول الكاحل، والذي يمكن أن يترافق مع الآلام وطقطقة أو أي شيء غير طبيعي في المنطقة، وهذا يساعد الطبيب كثيرا على وضع خطة العلاج إن لم يكن سبب هذه الطقطقة واضحا من الفحص الطبي، لذا يفضل عمل صورة بالرنين المغناطيسي.

نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.

مواد ذات صلة

الاستشارات