أيتهما الأفضل كلية الطب البشري أم طب الأسنان؟

0 230

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كنت أود أن أسأل عن كلية طب بشري وطب أسنان، أيتهما الأفضل؟ ومن له المستقبل؟ وهل هما نفس الدراسة أم ماذا؟ وأريد أن أعرف كل المواد التي يدرسونها، والتخصصات، ودخلهما المادي، وهل طب الأسنان يدرس كل أجزاء الجسم، مثل الطب البشري، يعني يفهم كل شيء؛ لأني بصراحة أرغب بطب أسنان وأخاف ألا يكون لها مستقبل، ودخلها المادي ضعيف، أريد أن أكون ملما بجميع جسم الإنسان، أي أعرف كل شيء.

الرجاء أفيدوني.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ سيف الدين حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أخي الكريم: عليك أن تجد وتدرس جيدا من أجل الحصول على علامات جيدة؛ تؤهلك للدخول إلى كلية طب الأسنان، أو كلية الطب البشري.
هذا أولا.

ثانيا: لاحظت من خلال قراءتي لرسالتك أن همك الوحيد والأمر الذي يشغل بالك، هو الأمر المادي فقط، حيث قلت: (وما التخصصات التي يدرسونها ودخلهما المادي).(أرغب بطب أسنان وأخاف أن يكون ليس لها مستقبل، ودخلها المادي ضعيف زائد).
ثالثا: دع أمور الدخل المادي على جانب؛ لأن الرزاق هو الله سبحانه وتعالى، والأرزاق بيده وحده جل جلاله، لا بد أن تؤمن بذلك، وليس الرزق الوفير والرزق الكثير بالطب البشري أو بطب الأسنان.

رابعا: مهنة الطب بشكل عام -طب الأسنان أو الطب البشري- هي مهنة إنسانية أولا وآخرا، هي مهنة إنسانية تماما وبكل ما في الكلمة من معنى، وقد يضطر الطبيب بأن يضحي بأشياء كثيرة من أجل أن يساعد أو يخفف آلاما أو ينقذ المريض، قد يضحي بوقته وصحته وماله، وأهله ونفسه وحياته إذا اضطر الأمر أحيانا.

ماذا يفعل المسعفون في الحروب والكوارث؟ إنهم يعرضون أنفسهم للخطر، وأرواحهم للموت، من أجل ماذا؟ من أجل كسب الأجر والثواب -أولا- من الله تعالى، ومن ثم من أجل رفع راية الإنسانية لهذه المهنة النبيلة.

ماذا يفعل أطباء بلا حدود؟
يذهبون إلى قلب الحدث، و يعرضون أنفسهم للخطر، وأرواحهم للموت من أجل مساعدة الناس وبني البشر.

أنصحك -يا بني- ألا تكون نظرتك مادية في هذه الحياة، ولكن انظر إلى الأجر والثواب من عند الله تعالى.

أرجو لك التوفيق في اختيارك، ولك مني أطيب الأماني.

مواد ذات صلة

الاستشارات