تحمل الألم بدون علاج هل يقوي المناعة؟

0 334

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا على مجهوداتكم المتواصلة.

أنا أتجنب جميع الأدوية نظرا لتأثيراتها الجانبية التي قد تكون، حتى وإن لم تكتشف بعد، ويمكنني تحمل الألم بفضل الله، وذلك -مثلا- في نزلات البرد، وارتفاع درجة الحرارة، ومثل هذه الأشياء التي يمكن تحملها اعتقادا مني أن ذلك يقوي مناعتي ضد هذه الأشياء البسيطة، وفعلا، فقليل ما أصاب بنزلات البرد مرتين إلى ثلاث طول السنة تقريبا، فهل ذلك صحيح؟ وهل بذلك يكتسب الجسم فعلا مناعة أم أنني أضر وأهدم جسمي؟

سؤال آخر: المكملات الغذائية في الجيم مثل الباودر، هل له أضرار جانبية أم أنه مكمل غذائي ينتفع به الجسم بدون أي ضرر أو تقليل قدرة الجسم على الامتصاص من المواد الطبيعية؟ وأي أنواع هذه المكملات مضمونة وغير ضارة بتاتا بالجسم؟

شكرا على صبركم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

إن فكرة التخفيف من استعمال الأدوية قدر الإمكان هي فكرة جيدة، وكذلك الاعتماد على تنشيط المناعة الذاتية بمحاولة مقاومة الأمراض بالعلاج الطبيعي، مثل: عصائر الفواكه الطازجة، والعسل، والزنجبيل، والسوائل الدافئة، وما شابهه، ولكن أحيانا إن استمرت الحرارة لمدة تزيد عن ثلاثة أيام، عندها لا بد من الكشف الطبي والمتابعة؛ لمعرفة إن كانت الحالة تحتاج للعلاج بالمضادات الحيوية أو أي نوع من الأدوية المناسبة؛ لأن عدم تناول العلاج أحيانا مع حاجة الجسم له يمكن كذلك أن يؤدي لأضرار جانبية.

أما بالنسبة للمكملات الغذائية فلا ينصح باستعمالها إلا بناء على استشارة طبية أو استشارة أخصائي التغذية؛ لتقدير طبيعة جسمك وما يحتاج إليه فعليا من هذه الأدوية، وإن كانت النصيحة الأفضل بالاعتماد على التغذية الطبيعية، والموارد الطبيعية للفيتامينات والمعادن من الخضار، والفواكه الطازجة، وما شابهه.

والله الموفق.

مواد ذات صلة

الاستشارات