هل دواء (السيروكسات) يتعارض مع الأدوية الأخرى؟

0 320

السؤال

السلام عليكم.

أحب السؤال عما يلي:

أولا: أنا آخذ دواء (السيروكسات) منذ 3 أسابيع، قبل عدة أيام حدث معي شيء غريب؛ كالارتخاء والانقباض في أعضاء جسمي، خاصة منطقة البطن والمعدة، بحيث أشعر أنها تشتد وترتخي، ولا أعرف سبب ذلك. كما أني أشعر بتعب في ظهري.

ثانيا: هل دواء (السيروكسات) يتعارض مع الأدوية الأخرى؟ وهل لا بد قبل أن أشرب مسكنا للأم، مثل: (التروفين) أو مسكنا لصداع الرأس، أن أخبر الطبيب أني آخذ دواء (السيروكسات)؟

ثالثا: كل صباح أجد سائلا أبيض على ملابسي الداخلية، وأحيانا ينزل تلقائيا بعد البول.

علما أني لم أمارس العادة السرية منذ شهر، ثم مارستها، وبعد ممارستها بخمس دقائق نزل سائل من العضو الذكري.

رابعا: أشعر أحيانا بحرارة في جسمي، وخاصة في يدي اليسرى.

أتمنى الإفادة منكم، وشكرا لموقعكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ mohammad حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

سوف أجيب على رسالتك من حيث المنظور النفسي، وسوف يجيبك -إن شاء الله تعالى- الأخ الدكتور/ باسل ممدوح على الجوانب الطبية الواردة في رسالتك.

بصفة عامة: لا أرى أن لديك مشكلة نفسية رئيسية، ربما يكون هنالك نوع من القلق والوساوس البسيطة، وأنت لم توضح السبب الذي جعلك تتناول عقار (الزيروكسات)، قد تكون ذكرت ذلك في استشارتك السابقة، لكن الآن لم توضح أسباب تناولك لهذا الدواء، وعلى العموم أقول لك:

(الزيروكسات) دواء سليم، دواء فاعل، لا يتعارض مع معظم الأدوية، لكن هنالك أدوية مثل: (وارفارين)، وهو الدواء الذي يزيد من سيولة الدم، هذا قد يتعارض مع (الزيروكسات)، أما الأدوية البسيطة مثل: المسكنات والمضادات الحيوية، فلا يوجد تعارض بينها وبين (الزيروكسات).

الجرعة مهمة جدا، مثلا: جرعة 40 مليجراما وأكثر –أي حبتين في اليوم أو أكثر–، هذه ربما تؤدي إلى بعض التفاعلات السلبية، بخلاف ذلك فالدواء دواء طيب، دواء سليم جدا، والأعراض التي أتتك بعد ثلاثة أسابيع من تناول (الزيروكسات)، لا أعتقد أنها ذات صلة بهذا الدواء؛ لأن معظم الآثار الجانبية -إن ظهرت- تظهر في الأسبوع الأول، وأكثر عرض جانبي يشتكي منه الناس، هو الشعور بعسر أو سوء الهضم في الأيام الأولى للعلاج، وإذا تناول الإنسان الدواء بعد الأكل، لا يظهر هذا العرض.

أخي الكريم، ربما تكون محتاجا أيضا لأن تمارس الرياضة، وأن تنظم وقتك؛ هذا كله فيه خير كثير جدا بالنسبة لك.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا، وبالله التوفيق والسداد.

++++++++++++++++++++++++++++
انتهت إجابة الكتور/ محمد عبد العليم، استشاري أول الطب النفسي وطب الإدمان، تليها إجابة الدكتور/ باسل ممدوح سمان،استشاري أمراض وجرحة الأذن والأنف والحنجرة:
++++++++++++++++++++++++++++

لا يوجد تعارض بين (السيروكسات)، وهو مضاد للقلق والاكتئاب وبين مسكنات الألم العادية، مثل: (البروفين) و(الباراسيتامول).

بالطبع، لا بد من إخبار أي طبيب تزوره بأنك تأخذ (السيروكسات)، حيث إنه يتعارض مع أدوية أخرى، وبالذات أدوية الاكتئاب الأخرى، مثل: مثبطات أكسدة أحادية الأمين (Mono-Amine Oxidase Inhibitors(MAOI)، وكذلك الأكثر خطورة، وهي الأدوية المسيلة للدم، مثل: الورفارين (Warfarin)، إذ أن استخدام (السيروكسات) يتعارض تماما مع هذه الأدوية.

مع أطيب التمنيات بدوام الصحة والعافية من الله.

مواد ذات صلة

الاستشارات