أحرجت نفسي وألزمتها بموضوع معين فأصبت بضغط!

0 145

السؤال

السلام عليكم
بارك الله في جهودكم المبذولة

أنا شاب عمري 26 سنة، منذ فترة أحرجت بموضوع وأعطيت التزاما على نفسي، وكان الموضوع يسبب ضغطا لي، وفكرت مليا بالموضوع أكثر من اللازم إلى أن قررت وأنهيت كل شيء، ولكني حاليا أعاني من احتصار شديد (اختناق)، وأي ضغط وإن كان بسيطا يسبب لي الاحتصار، بدأت باستخدام بروزاك 20 ملم حبة في اليوم ليلا.

أرجو وصف علاج مع الفترة المطلوبة، وطريقة الانسحاب تدريجيا.

مع جزيل الشكر.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ mustafa ali حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

لا أعتقد أن حالتك تتطلب أن تتناول عقار بروزاك؛ فالبروزاك دواء مخصص لأنواع معينة من الاكتئاب، أو المخاوف، أو الوساوس، وأنت تمر بظرف نفسي أحسست فيها بهذه الضيقة والكتمة.

أخي الكريم: استعن بالله تعالى، عبر عن ذاتك، كن متفائلا، مارس الرياضة، مارس تمارين الاسترخاء، وعليك بالدعاء.

هذه هي الأسس الرئيسة التي نؤكد عليها، وبعد ذلك ضع حلولا للموضوع الذي تفكر فيه، وإن لم توجد حلول فاسع إلى تجميده، هذا أيضا نوع من الحلول، ولا تحصر نفسك في هذا الموضوع، الحياة فيها أشياء كثيرة جدا، ولا تشخصن الأمور، خذ الأمور بعمومياتها أيها الفاضل الكريم.

أعتقد أنك لا تحتاج للبروزاك، وعقار مثل (دوجماتيل)، والذي يسمى علميا باسم (سلبرايد) سيكون كافيا جدا، وجرعته هي خمسون مليجراما صباحا ومساء لمدة شهرين، ثم خمسون مليجراما لمدة شهرين، ثم تتوقف عن تناوله.

أما إذا أردت أن تستعمل البروزاك فلا تتناوله ليلا؛ لأنه استشعاري في بعض الأحيان، وقد يضعف النوم، وأقل مدة لتناوله هي ثلاثة أشهر بمعدل كبسولة واحدة في اليوم.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا، وبالله التوفيق والسداد.

مواد ذات صلة

الاستشارات