هل كثرة شرب الشاي تضر الجسم؟ وهل يزيد الوزن أم ينقصه؟

0 823

السؤال

السلام عليكم

هل كثرة شرب الشاي تضر الجسم؟ فأحيانا أشرب في اليوم أربعة أو خمسة أكواب من الشاي؟ وهل كوب واحد يكفي في اليوم؟ وهل الشاي يزيد أم ينقص الوزن؟ وأيضا هل السكر يزيد أم يضعف الجسم؟

وشكرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ gh حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعدـ

في البدء يعتبر الشاي من أهم المشروبات في العالم قاطبة، ولا شك في أن النوع الأخضر منه ثبت له الكثير من الفوائد، ولا بد أن نذكر بعدم تعريض الشاي للغليان وتحضيره بطريقة المنقوع للحفاظ على فوائده وتقليل مضاره.

1 ـ يحتوي الشاي على مادة الكافيين المنشطة للقلب والجهاز العصبي عند تناوله بكميات صغيرة، ويساعد أيضا على التخلص من الشعور بالتعب.

2 ـ وينشط إدرار البول، وزيادة نشاط الكلى والتخلص من فضلات الجسم.

3 ـ يساعد في تنشيط الدورة الدموية؛ نظرا إلى أنه يزيد من سرعة وقوة دقات القلب.

4 ـ يحتوي الشاي على مادتي الثيوفيلين والأمينوفيلين؛ ولذلك يستخدم في علاج الربو وضيق التنفس.

5ـ إن احتواء الشاي على مادة الفلورايد التي تقتل الميكروبات المضرة بالأسنان، كما تقوي الجهاز العصبي للأسنان وتمنع تسوسها.

6ـ تواجد مادة الفلافين في أوراق الشاي التي تستطيع محاربة فيروس الأنفلونزا.

7 ـ يحتوي الشاي الأخضر على مركبات عديدة أهمها الفلافوتويد المسمى أيضا كاتيكين، والذي يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة ومقوية للصحة، فهو يقدم الوقاية من السرطان ويخفض مستويات الكولسترول في الدم.

ولكن الإكثار من شربه ينتج عنه أمراض وأعراض عديدة منها:
1- الغثيان وفقدان الشهية، وحتى النقص في الوزن، وكذلك تناوب حالتي الإمساك والإسهال.

2- إن مادة الكافيين والثانين المتواجدة في الشاي تزيدان من حموضة المعدة، وتزيد من حدوث المغص المعدي والمعوي.

3- تتحد مادة الثانين مع بعض المعادن المهمة في الجسم مؤلفة مركبات غير قابلة للذوبان والامتصاص، مما يؤدي إلى حرمان الجسم من هذه المعادن (الحديد والزنك مثلا).

4 ـ يزيد الإكثار من الشاي من حدوث تصبغات في الأسنان.

5ـ شرب الشاي الساخن جدا إلى إلحاق الضرر بالغشاء المخاطي للبلعوم والمريء، مما يهيئ الخلايا السرطانية.

الخلاصة: يعتبر شرب عدة أكواب من الشاي الأخضر أو الأسود مفيدا جدا للصحة، فهو يساعد على منع تكرار نوبة قلبية، ويعمل على تخفيض قابلية الإصابة بالفيروسات والبكتيريا، إضافة الى توفير الحماية ضد سرطان البروستات والصدر والقولون والمعدة، وأثبتت الأبحاث أن الرجال الذين يشربون ثلاثة إلى أربعة كؤوس من الشاي الأخضر في اليوم، معرضين أقل من غيرهم لإصابة بسرطان البروستات.

الإكثار من السكر يزيد عدد السعرات الحرارية المتناولة مما يشارك ذلك في زيادة الوزن وارتفاع في مقادير الشحوم الثلاثية، وما يتبع ذلك من مضار، أما عند الأشخاص السكريين فمن المسلم به الامتناع والإقلال الكبير من تناول السكر المباشر.

مع التمنيات بالفائدة المبتغاة بإذن الله.

مواد ذات صلة

الاستشارات