ما أسباب النزلات المعوية والإسهال وانتفاخ القولون؟

0 292

السؤال

السلام عليكم

ما أسباب: كثرة النزلات المعوية، والإسهال، مع انتفاخ في القولون، ووجود بقايا أكل بالبراز، وارتجاع حاد بالمريء؟ وعند عمل التحاليل اللازمة، كتحاليل البراز وزراعته، ففي أغلب المرات النتيجة تدل على أني سليم، وقليل جدا أن توجد بكتيريا أو دوسنتاريا.

هل هناك علاقة بين ما أعانيه والسرطان -لا قدر الله-؟

شكرا لكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

تعود كثرة النزلات المعوية، وعسر الهضم، والانتفاخات والغازات إلى طبيعة الطعام الذي يتناوله كثير من الناس؛ فأصبحت الوجبات الجاهزة، ووجبات المطاعم، وما تحويه من طعام ملوث وقريب من نهاية الصلاحية؛ هي السبب الرئيسي في تلك المشاكل الصحية.

لذلك يجب عمل تحليل براز ثلاث مرات متتالية؛ للبحث عن أكياس الأميبا المتحوصلة، وعن الديدان والطفيليات والجارديا؛ لأن وجود مثل تلك الأمراض يؤدي قطعا إلى إسهال وانتفاخ وعسر هضم، وتناول التوابل الحارة يساعد أيضا على ذلك، مع البعد قدر الإمكان عن الوجبات الجاهزة، والاعتماد على الوجبات المنزلية.

الحياة العصرية، وما يصاحبها من توتر وقلق؛ تؤدي إلى القولون العصبي، ولعلاج ذلك: يمكن تناول حبوب (Spasmocanulase)، قرصين ثلاث مرات يوميا قبل الأكل، وحبوب (Colospasmin)، قرص ثلاث مرات يوميا قبل الأكل، حتى تختفي الأعراض، ثم عند الضرورة بعد ذلك، مع ترك الزيوت والدهون والطعام الحار، وتناول وجبات خفيفة ومتكررة، خصوصا قبل النوم.

يمكن تناول خليط مكون من مطحون الكمون والشمر والينسون والكراوية والهيل وإكليل الجبل والقرفة والنعناع، وإضافته إلى السلطات والخضار المطبوخ، مع زيت الزيتون؛ هذا يساعد كثيرا في التخلص من الغازات والانتفاخ والمغص -إن شاء الله-، مع ممارسة الرياضة، خصوصا المشي، وهذا سوف يؤدي -إن شاء الله- إلى انتظام حركة القولون، والمساعدة في إخراج طبيعي.

ليس لمشاكل عسر الهضم والقولون العصبي علاقة بالأورام أو السرطان؛ فهذا أمر مختلف، وهناك اختبار للبحث عن الدم الخفي في البراز (The fecal occult blood test) (FOBT)، ويعتبر أحد الدلالات الأولية للكشف المبكر عن السرطان، يمكنك إجراؤه زيادة في الاطمئنان.

وفقك الله لما فيه الخير.

مواد ذات صلة

الاستشارات