ابني يصاب بأربع نوبات صرع يوميًا بعد حادث مفاجئ.. أفيدونا بحالته

0 224

السؤال

وقع لولدي وعمره 11 عاما حادث بضربة قوية على الرأس، ونتج عنها نزيف خارجي، وأسعف حينها، وبعد أسبوع صارت تأتيه نوبات لم نعرف سببها حينها لمدة أسبوعين.

وبعد أخذه لطبيب متخصص بالأعصاب، عمل له تخطيط عصب دماغ، ووجد أن لديه كهرباء زائدة في الفص الأيسر، وقد صرف له علاج tegretol – cr- 200mg.

المشكلة التي ظهرت لنا الآن:

1- زيادة عدد نوبات الصرع إلى 4 مرات في اليوم.

2- فقدان الذاكرة النسبي من 1-2 ساعة قبل النوبة بشكل نهائي.

3- الشعور بالجوع بعد النوبة، علما بأنه أكل جيدا قبل النوبة.

4- تراوح مدة النوبات بين 9 – 50 دقيقة.

ملاحظة: المدة المستخدمة للعلاج 8 أيام فقط.

أرجو منكم إجابتي بشكل مفصل، أراحكم الله وعافاكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

لا شك أن هذا الابن – حفظه الله – يحتاج لمقابلة الطبيب فورا، فهو يعاني من نشاط صرعي واضح ومتكرر، وتناول دواء تجراتول، ولكن لم يفده بالصورة المطلوبة، ربما تكون الجرعة أقل مما هو مطلوب، والجرعة دائما تحسب في هذه الحالة مع وزن الطفل، أو ربما يكون محتاجا لعلاج آخر، علاج داعم آخر، هنالك عدة أنواع أخرى من الأدوية، وأيضا ربما يكون محتاجا لصورة مقطعية للدماغ؛ للتأكد من التكوينات التشريحية للدماغ.

أخي الكريم: الآن أرجو أن تذهب بالابن للطبيب، وأنا أنصحك وفي ذات الوقت أبشرك بأنه توجد أدوية كثيرة، توجد خمسة إلى ستة أدوية أخرى يمكن أن تضاف إلى التجراتول، أو ربما مجرد تحسين جرعة التجراتول، وحسابها حسب وزن الطفل، ربما هذا يؤدي إلى إجهاض كامل لهذه النوبات، وقطعا مدة استعمال العلاج لا زالت قصيرة، لكن أيضا النوبات التي تأتيه كثيرة، والهدف من علاج الصرع هو إيقاف النوبات.

بالنسبة لضعف الذاكرة وما يأتيه من أعراض أخرى: هذه من توابع النوبات الصرعية.

أسأل الله له الشفاء والعافية والتوفيق والسداد.

مواد ذات صلة

الاستشارات