هل زواجي من شخص يعاني من الاضطراب السلوكي ناجح؟

0 270

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


تم تشخيص حالة خطيبي وشقيقاته أنهم يعانون من الاضطراب السلوكي لحركة العين السريعة، التي تسمى (Rapid eye movement diorder)، حيث بدأ بتنفيذ حركات في يده ورجله أثناء نومه بما يتماشى مع أحلامه منذ الطفولة، لكن هذه الحركات لا تحدث إلا كل شهرين أو ثلاثة أشهر، وأحيانا أكثر.

مع العلم بأنه مرتين نهض من نومه، وقام بالركض من سريره أثناء نومه، فخفت على نفسي وعلى أطفالي في المستقبل؛ سبب مخاوفي ما قرأته عن تطورات واضطرابات هذا المرض.

هل تنصحوني بالزواج منه؟ وهل سأكون سعيدة بزواجي منه؟ وماذا عن كون ما يعانيه مرضا مزمنا ووراثيا؟ وهل فعلا قد يؤدي لأمراض أخرى كباركنسون؟

أرشدوني جزاكم الله خيرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ abeer حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا.

الاضطراب السلوكي المصاحب لحركة العين هو حالة نادرة جدا، والجوانب الوراثية أيضا فيه نادرة، لكن أنت تكلمت عن هذه الأسرة الفاضلة، وهنالك ثلاثة أفراد مصابون، زهذا يعني في حالتهم أن الجوانب الوراثية والجينية قد لعبت دورا، لكن هذه الحالات غالبا ليست مرتبطة بالجينات، ونشاهدها في كبار السن أكثر من اليافعين والشباب أو متوسطي العمر، وفي بعض الحالات تكون مرتبطة بعلة (باركنسن ) (Parkinson)، يعني أنها لا تسبب (Parkinson)، ولكن الذين لديهم (باركنسن)، أو بعض الأمراض الأخرى التي تصيب العضلات قد يتأثرون بها.

أيتها الفاضلة الكريمة: أنا لا أرى سببا حقيقة يمنعك من الزواج من هذا الأخ، وهذه الحالة يمكن أن تعالج، هنالك عقار (كلونازبيام)
(Clonazepam)، وهو من الأدوية الجيدة جدا، وإذا كانت الحالة شديدة، أيضا عقار (ليفودوبا ) (Levodopa)، يعتبر من الأدوية التي تعطى في هذه الحالات.

فإذا هنالك وسائل علاجية، كما أن تمارين الاسترخاء جيدة جدا.

أنا لا أريد أن أهون لك الأمر، لكن أريد أن أملكك بعض الحقائق الصحيحة، وفي ذات الوقت أتفق معك أن الخطورة الوحيدة في هذه الحالات أن الذي يعاني منها تكون أفعاله تنفيذا لأحلامه، وهنا قد تكون بعض الإشكاليات.

مواد ذات صلة

الاستشارات