الرعشة في الأطراف هل لها علاقة بمرض القلب؟

0 216

السؤال

السلام عليكم

عمري 29 سنة، أعاني من رعشة في اليدين، والرعشة في يدي اليسرى أقوى من اليمنى بشكل دائم، وأيضا في قدمي ولكن بشكل غير ملحوظ، أخاف أن يكون مرض باركنسون؛ فأنا كثير النسيان، ولدي مشكلة أيضا في الصمام، قد أحتاج إلى جراحة في المستقبل. هل توجد علاقة بين الرعشة والقلب؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ ساري حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

مثل هذه الرعشة -إن شاء الله تعالى- ليست دليلا على وجود مرض الشلل الرعاشي، أو ما يعرف بمتلازمة (باركنسون Parkinson's) لكن دائما الذهاب إلى الطبيب من أجل إجراء الفحص الطبي مهم، وهي الوسيلة والآلية التي سوف تطمئنك إن شاء الله تعالى، فاذهب وقابل طبيبا للأعصاب، وأنا متأكد أنه سوف يقوم بواجبه الطبي تماما حيالك، والفحص بسيط جدا، لا يستغرق أي وقت.

في ذات الوقت في مثل حالتك هذه تجرى بعض الفحوصات البسيطة: التأكد من وظيفة الغدة الدرقية -مثلا- يعتبر مهما؛ لأن في بعض الأحيان تكون رعشة اليدين مرتبطة بزيادة في إفراز الغدة الدرقية، فلا توجد علاقة أبدا بين الرعشة والعلة في صمام القلب.

أنت أيضا ربما تكون قلقا، والقلق هو من أكبر مسببات الرعشة، وفي مثل هذه الحالات ممارسة تمارين الاسترخاء، ممارسة الرياضة في حدود المعقول، والتفكير الإيجابي، والتواصل الاجتماعي، وتجاهل هذه الرعشة، يؤدي إلى علاج فعال.

وإن لم يتضح هنالك سبب ربما يصف لك الطبيب دواء بسيطا مثل الـ (إندرال Inderal) والذي يعرف علميا باسم (بروبرانلول Propranlol) بجرعة صغيرة، بشرط ألا يتعارض ذلك مع مشكلة الصمام التي تعاني منها، والتي أسأل الله تعالى أن يسهل لك أمر علاجها.

أسأل الله لك التوفيق والسداد.

مواد ذات صلة

الاستشارات