حبوب النوم ومضادات الألم والاكتئاب، هل لها آثار خطيرة؟

0 180

السؤال

السلام عليكم.

أسأل عن حبوب النوم ومضادات الألم والاكتئاب، ماذا يحدث عند تناول جرعة زائدة منها؟

أريد أن أعرف بالتفصيل ماذا يحدث؟ وأعتقد أنها تسمى بالانجليزية overdose، هل يمكن أن تسبب وفاة الإنسان؟ وإذا لم يمت هل يعاني من أمراض معينة؟ وما الكمية من حبوب النوم التي يمكن أن تسبب للإنسان“ overdose “؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أحمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

تناول أي أدوية بجرعات تفوق الحد الطبي المقرر له قد تؤدي إلى أضرار وحالة تسممية في جسم الإنسان، والضرر الذي يتأتى من هذه الأدوية يعتمد على كمية الدواء ونوع الدواء، وعمر الإنسان الذي تناوله، وحالته الصحية العامة، وهل تناوله لوحده أم مع مركبات أخرى مثل الكحوليات، كما نشاهد كثيرا في أوروبا؟

كقانون: أي دواء يمكن أن يؤدي إلى الوفاة، إذا تم تناوله بصورة غير راشدة، حتى البنادول الذي يمكن للإنسان أن يتحصل عليه دون أي وصفة طبية قد يؤدي إلى الوفاة، لأنه يؤدي إلى تشمع وتفتت وفشل كامل للكبد، وقد شاهدنا هذه الحالات بكل أسف.

الحبوب التي تستعمل لتحسين النوم ومضادات الألم والاكتئاب على وجه الخصوص تعتبر أكبر سمية من غيرها، لأنها تؤدي إلى توقف التنفس، وكذلك توقف القلب إذا تم استعمالها بجرعات كبيرة، وقطعا هي متفاوتة في سميتها وضررها.

حبوب الـ (بنزوديازبين Benzodiazepines) مثلا، وهي منومات معروفة جدا، يقال إنها أكثر سلامة من غيرها، لكن إذا كانت صحة الإنسان أصلا مهترئة وتناول كميات كبيرة قطعا هذا سوف يؤدي إلى الوفاة، وكذلك مضادات الاكتئاب، لأنها تؤثر على كهرباء القلب.

مضادات الاكتئاب القديمة على وجه الخصوص - والتي تنتمي إلى المجموعة التي تعرف بمضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات – تعتبر أكثر سمية وخطورة على الإنسان إذا تناولها بجرعات زائدة أو (overdose) كما يسمى باللغة الإنجليزية.

بالنسبة لهذه الحبوب: إذا لم تؤد إلى الوفاة فقد تكون لها تبعات مستقبلية مثل ضعف الذاكرة مثلا، هذا شاهدناه في الجرعات السمية التي تناولها البعض وكتبت له الحياة.

سؤالك: ما الكمية من حبوب النوم التي يمكن أن تسبب الإنسان overdose؟ الجواب: أي كمية غير طبية، والحبوب تحسب جرعتها حسب وزن الإنسان، هذه تعتبر (overdose) إذا تناولها الإنسان دون الاسترشاد الطبي.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا، وبالله التوفيق والسداد.

مواد ذات صلة

الاستشارات