الذباب الطائر ورؤية النقاط السوداء عند النظر للضوء، هل من علاج؟

0 285

السؤال

عمري 25 عاما، أعاني من الذبابة الطائرة في عيني اليمنى منذ سنة تقريبا، وأرى دائما نقاطا سوداء عند النظر إلى أي ضوء ساطع كالشمس والسحاب الأبيض.

ذهبت إلى الطبيب وكشف لي قاع العين،وكان سليما، وقال لي: إن هذا بسبب تحلل السائل الزجاجي في العين. وذهبت إلى طبيب آخر أبحث عن علاج، وقال لي: ليس هناك علاج لها، وعليك بنسيانها وعدم التفكير بها.

هل فعلا هذه الحالة ليس لها علاج حتى الآن؟

أنا أحيانا أنساها، ولكن أحيانا أخرى ينتابني اليأس والإحباط؛ لأنها ستلازمني مدى الحياة، وسأظل مدى الحياة مرتديا نظارة سوداء بالنهار؛ لكي لا أرى هذه النقاط السوداء.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عبد الرحمن حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الذباب الطائر (FLOATERS) هو عبارة عن عتمات متحركة صغيرة رمادية إلى سوداء اللون، تتحرك ضمن الساحة البصرية خاصة عند النظر إلى سطح أبيض أو إنارة قوية, تأخذ عدة أشكال: نقطة, شريط, خيط متعرج, بقعة, شبكة، عنكبوت... إلخ.

وهو عبارة عن تكثفات طافية ضمن الخلط الزجاجي للعين، تظهر بوضوح عندما تمر هذه التكثفات أمام المحور البصري.

بعد الفحص العيني الشامل، والدقيق، ونفي الإصابات والنزوف الشبكية والزجاجية، والتدني الشديد بالقدرة البصرية (الحسر الشديد) يعتبر الذباب الطائر تظاهرة سليمة، لا تشكل أي خطورة، ولكنها مزعجة قليلا.

لا يوجد علاج ناجع أو حل جذري للذباب الطائر، ولكن يجب نسيان أو تناسي هذه المشكلة، والتأقلم معها، وسوف تتناقص وتزول بمرور الأيام بإذن الله.

مع أطيب التمنيات بالشفاء العاجل.

مواد ذات صلة

الاستشارات