جدتي تعاني من آلام شديدة في الركبة، وإذا حرّكتُ قدميها لتمرينهما، يزيد الألم

0 252

السؤال

السلام عليكم

جدتي تسكن معنا في البيت، ونحن من يعينها ويهتم بها، ومضى من عمرها 75 عاما، وهي تعاني من مرض السكري والضغط وبعض الأوجاع في المعدة.

ما تشكو منه بكثرة، ولا يجعلها تنام الليل من شدة الألم، هو ألم في قدميها، وخصوصا الركبة، فهي لا تستطيع أن تمد قدميها، بل دائما تجعلهما في حالة انحناء أو انثناء.

إن قمت بإمساك رجليها لعمل تمارين أو تحريكهما لتخفيف الألم؛ فإن الألم يزيد، ولذا أتوقف ولا أكمل.

ماذا أفعل لها؟ جزاكم الله خيرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ السائل حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

شكرا على تواصلك مع الشبكة الإسلامية.

إن ما تعاني منه جدتك هو خشونة، وتسمى أيضا باحتكاك الركب، وينجم عن تآكل الغضروف المغطي للسطح داخل المفصل، وبسبب فقدان الغضروف، فإن العظام تحتك ببعضها، فتسبب ألما، وتحد من حركة المفصل، ومع الوقت فإن العضلات المحيطة بالمفصل تقصر، وتأخذ طولا معينا أقصر مما كان في السابق؛ وهذا ما يؤدي إلى انحناء الركب.

العلاج في مثل هذه الحالة -إن وصل إلى هذا الحد، وكانت حالة المريض تسمح-، فإن العلاج هو تغيير مفصل الركب، ووضع مفصل اصطناعي.

يبدو أن حالة الجدة لا تسمح بإجراء عملية، وفي هذه الحالة يتم العلاج بالمسكنات، مثل: (البنادول) حبة ثلاث مرات في اليوم، والمراهم الخاصة بالركب، وهي متوفرة في الصيدليات، وإجراء التمارين، وتقوية عضلات الفخذ الأمامية، ومحاولة مد الركب تحت إشراف المعالجة الطبيعية في البداية، ثم يقوم أحد من الأهل في البيت بالقيام بهذه الحركات.

نرجو من الله لها الشفاء والمعافاة.

مواد ذات صلة

الاستشارات