تصيبني رجفة في كامل أعصاب جسدي حين أتوتر.. ما سببها؟

0 98

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله.

أنا شاب عمري 22 عاما، أعاني من رجفة في الأعصاب في كامل جسدي تأتيني حين أتوتر، وأعاني أيضا من زيادة في ضربات القلب بعد الأكل، أو أي مجهود، وأشعر عندها بالنبض في كل جسدي، بالإضافة إلى ضيق في النفس، مع عند النوم، وأحيانا وأنا واقف، علما أني أجريت تخطيطا وصورة للقلب، وكان كل شيء سليما.

أتمنى الإفادة؛ لأنني حائر جدا، وأنا مغترب، جزاكم الله كل خير.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أحمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

في زماننا هذا أصبح الشباب يقلق بدون أسباب، والقلق من أكبر مسببات الرجفة والرعشة الجسدية، والشعور بالتوتر، وتسارع ضربات القلب، وربما شيء من الخوف، وكذلك ظهور الإجهاد النفسي والجسدي.

تزايد ضربات القلب بعد الأكل مرتبطة بإفراز الأنسولين، وكذلك ارتفاع الحجاب الحاجز بعد أن يتراكم الطعام في المعدة، وهذه الظاهرة معروفة جدا.

أخي الكريم: أنت قمت بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة، وهذا أمر جيد، -والحمد لله تعالى- كانت النتائج مطمئنة ورائعة جدا، فيجب ألا تنزعج، إذا حالتك هي أحد حالات القلق النفسي، والقلق النفسي قد يكون مسببا، أو قد يأتي دون أي مقدمات، حيث إن بعض الناس بناءهم النفسي يجعلهم أكثر استعدادا وتهيؤا لنوبات القلق.

فيا أيها الفاضل الكريم: أريدك ألا تقلق، وأن تكون شخصا معبرا عن ذاته، أن تضع لنفسك خططا وآمالا في هذه الحياة، لا بد أن يكون لك مشاريع حياتية تسعى لتحقيقها -بإذن الله تعالى- .

استمتع بشبابك، احرص على صلاتك والدعاء، وكن بارا بوالديك، وطبق تمارين الاسترخاء حسب ما ورد في استشارة موقعنا، والتي هي تحت رقم (2136015) هذه التمارين مفيدة جدا.

وفي ذات الوقت اذهب إلى الطبيب ليصف لك بعض الأدوية التي تساعدك كثيرا، عقار (دوجماتيل Dogmatil)، والذي يسمى علميا باسم (سلبرايد Sulipride) بجرعة صغيرة سيكون مفيدا جدا لك، ويوجد عقار آخر يعرف تجاريا باسم (إندرال Inderal)، ويعرف علميا باسم (بروبرانلول Propranlol) أيضا من الأدوية الرائعة، وهذه الأدوية أدوية بسيطة جدا، ولا تحتاج لتناولها لفترة طويلة.

أسأل الله لك العافية والشفاء والتوفيق والسداد.

مواد ذات صلة

الاستشارات

لا يوجد استشارات مرتبطة