أريد التخلص من تناول الأدوية النفسية وأفضل طرق التوقف عنها

0 237

السؤال

السلام عليكم

أتمنى من الله ثم منكم إيجاد حل لمعاناتي، حيث إني قمت باستخدام الريفوتريل والزاناكس لفترة خمسة أشهر بشكل متواصل، بدأت باستخدام الريفوتريل لتعديل النوم.

استمررت لمدة شهر ونصف، والجرعة نصف ملم قبل النوم، حتى أصبحت عادة، وبعد انقطاع الريفوتريل عدت لاستخدام الزاناكس بديلا عنه بنصف ملم قبل النوم يوميا، وأصبحت أتنقل بين العقارين بين الحين والآخر.

أريد التخلص منها كلها حيث أني يجب أن آخذ كل يوم نصف ملم من إحدى العقارين، فأريد أفضل طريقة للتوقف عنها نهائيا.

جزاكم الله خيرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أبو عبد الرحمن حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أشكرك على التواصل مع إسلام ويب.

لا شك أن الريفوتريل والزاناكس هي من الأدوية التي إذا استعملت بحذر ولمدة محدودة وبجرعات صغيرة لها فوائد عظيمة جدا، لكن بكل أسف هذه الأدوية أيضا استعبادية، وتؤدي إلى التعود والإدمان، ومن سماتها أيضا الإطاقة والتحمل مما يجبر الإنسان على زيادة الجرعة ليتحصل على الفائدة التي يرجوها.

أخي الفاضل الكريم: أنا سعدت تماما بقرارك أنك تريد أن تنقطع عن هذه الأدوية، وأعتقد أن الأمر يتطلب منا ومنك أن نرجع قليلا إلى الوراء ونتساءل: لماذا أنت قمت في المقام الأول باستعمال هذه الأدوية؟ الإجابة هي أنك استعملتها من أجل تحسين النوم، لكن السؤال الذي يطرح نفسه: لماذا كان نومك مضطربا؟ هل هو ناتج من قلق، من توتر، من اكتئاب، من بعض العادات المكتسبة كشرب الشاء والقهوة بكثرة، أو النوم النهاري، أو عدم انتظام الساعة البيولوجية من خلال الذهاب إلى الفراش في أوقات متفاوتة؟

إذا إن كان هناك سبب لاضطراب نومك حاول أن تتداركه وتعالجه.

يجب أن تسعى لتغيير نمط حياتك، الرياضة هي بديل عظيم للريفوتريل والزاناكس، هذا الكلام لا مبالغة فيه أبدا، فاجعل الرياضة جزءا من حياتك، وبعد ذلك أقول لك: ابدأ بالتوقف عن الريفوتريل، نعم توقف عنه بالكلية واستخدم الزاناكس بجرعة ربع مليجرام ليلا لمدة أسبوعين، ثم اجعله ربع مليجرام يوما بعد يوم لمدة أسبوعين، ثم توقف عنه.

أخي الكريم: لن أتركك على الزاناكس فقط، سندعم لك النوم – إن شاء الله تعالى – من خلال تناول (ريمارون REMERON) والذي يعرف علميا باسم (ميرتازبين Mirtazapine) دواء رائع، هو مضاد للاكتئاب في الأصل، لكنه أيضا محسن للنوم، وأريدك أن تتناوله بجرعة خمسة عشر مليجرام – أي نصف حبة – تستمر عليه لمدة ثلاثة أشهر، ثم تجعلها ربع حبة يوميا لمدة شهر، ثم توقف عن تناول الدواء.

هذه – أخي الكريم – هي الطرق الجيدة والمعقولة جدا للتخلص من الريفوتريل وكذلك الزاناكس.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا، وأشكرك كثيرا على التواصل مع إسلام ويب.

مواد ذات صلة

الاستشارات