عندي صداع وسخونة برأسي ورقبتي، هل هو بسبب الغدة الدرقية أم الاكتئاب؟

0 145

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

جزى الله القائمين على هذا الصرح صرح الأمل.

أعاني من اكتئاب وقلق منذ ثلاثة أعوام، وأتناول سبرالكس، ووجدت في جسدي هذه الأيام فورانا غريبا يحدث في جسدي كله كان في السابق بطريقة متقطعة، والآن يزيد، هذا الفوران يؤدي إلى سخونة الجسم بالكامل، وكأني أحترق داخليا، ويؤدي بي إلى الاختناق والصداع، ورأسي يكون ساخنا جدا، ورقبتي تكون ساخنة جدا بشكل لا يمكن تصوره، قرأت عن سبب ذلك وإذا بالسبب قد يكون اضطرابا في الغدة الدرقية، وقد يكون ( ذلك أيضا لسبب ) في الاكتئاب والقلق.

أنا الآن في الرياض ومستشفيات التأمين التي أنا تابع لها دكاترتها هنود، أريد أن أجرى تحاليل الغدة الدرقية، ولا أدرى هل هناك فحوصات أخرى مثل( بي 12، ودال ) فلو تكرمتم مشكورين بكتابة الاسم الطبي للتحاليل اللازمة لإجراء تلك الفحوصات كي أكتبها لهم، وأقدمها لهم.

شاكرا لكم، وجزاكم الله خير الجزاء.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ سائل حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أسأل الله لك العافية والشفاء والتوفيق والسداد.

إجراء الفحوصات الطبية الدورية أمر مطلوب، والفحص الدوري يجب أن يكون على مدار مرتين في العام على الأقل، وهذه الفحوصات بسيطة جدا، وأهمها:
1) فحص الدم العمومي، لمعرفة نسبة الهيموجلوبين والدم الأبيض.
2) وظائف الكبد.
3) وظائف الكلى.
4) مستوى الكولسترول والدهنيات الثلاثية.
5) هرمون الغدة الدرقية.
6) فيتامين (ب12).
7) فيتامين (د).

هذه هي الفحوصات الأساسية، وهي معروفة جدا للمعالجين والأطباء وحتى الممرضين يدركون أهميتها تماما.

فيا أيها الفاضل الكريم: اذهب وقابل أحد هؤلاء الأطباء، وحتى إن كانوا لا يجيدون العربية هذه الفحوصات معروفة لديهم، وعلى ضوء نتائج الفحوصات يمكن أن تتخذ الخطوة العلاجية التي تليها.

تناولك للسبرالكس لمدة ثلاثة أعوام، هذه مدة طويلة نسبيا، الدواء سليم، والدواء ممتاز جدا، لكن أيضا مراجعة طبيبك النفسي سيكون أمرا جيدا.

ما أسميته بالفوران والاحتراق الداخلي: هذا قد يكون سببه القلق، أو ربما يكون نوعا من الأعراض الجسمانية، والتي تسمى بـ (الجسدنة)، وهي كثيرا ما تكون مرافقة لأمراض الاكتئاب والقلق النفسي، وهي -إن شاء الله تعالى- عابرة، وتعالج من خلال أخذ قسط كاف من الراحة، وممارسة التمارين الرياضية، وربما أيضا تحتاج لإضافة دواء بسيط مثل الـ (جنبريد genprid)، والذي يعرف أيضا تجاريا باسم (دوجماتيل Dogmatil)، ويسمى علميا باسم (سلبرايد Sulipride)، والجرعة المطلوبة كبسولة صباحا ومساء لمدة أسبوعين، ثم كبسولة صباحا لمدة أسبوعين آخرين، ثم تتوقف عن تناول الدواء.

بالنسبة لاضطراب الغدة الدرقية: خمسة إلى عشرة بالمائة من الذين يعانون من بعض الاضطرابات النفسية كالقلق والتوترات ربما يكون لديهم خلل بسيط في الغدة الدرقية، الفحص بسيط جدا وسهل، وإن كان هنالك أي اضطراب في الغدة فعلاجه أيضا بسيط وسهل.

أكرر مرة أخرى: الرياضة سوف تفيدك كثيرا.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا، وبالله التوفيق والسداد.

مواد ذات صلة

الاستشارات