ابني يرفض أخذ الدواء مما يضطرني أن أضعه في الحليب

0 208

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عمر ولدي أربع سنوات، وبشكل مفاجئ وهو نائم أصابته حالة صرع جزئي فأسعفناه إلى المستشفى فعاودته الحالة بعد المرة الأولى مرتين، وكان الفاصل بينهما شهر، وصف الأطباء دواء (trileptal)، -والحمدلله- مع مرور الوقت في تناول الدواء لم تعاوده الحالة، علما أنه لا يقبل أخذ الدواء، ولا بأي شكل من الأشكال، وأنا أضع الدواء له في الحليب وبكمية قليلة جدا، وهو لا يشعر بالدواء.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ .......حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أسأل الله تعالى لابنك العافية والشفاء.

الـ (التربتال trileptal) من الأدوية الممتازة جدا للتحكم في أي نوع من النشاط الصرعي، ويتميز أنه لا يؤثر سلبا على النمو الدماغي للطفل، كما أنه لا يؤثر على مقدراته المعرفية أو ذكائه بصورة سلبية.

أختي الكريمة: أحد الضوابط المهمة جدا هي أن يعطى الطفل في وقته وبالجرعة الموصوفة، والجرعة دائما تكون مرتبطة أو تحدد من قبل الطبيب حسب وزن الطفل.

بالنسبة لما ذكرتيه حول أن الطفل لا يتقبل أخذ الدواء: هذا – أختي الكريمة – قد يحدث في بعض الأطفال، لكن بشيء من التلاطف مع الطفل والمثابرة واللعب معه وتحفيزه، وأن نربط الدواء بشيء يحبه الطفل، أعتقد أنه يمكن أن يتناوله ويمكن أن يتقبله.

الأمر يحتاج منك لشيء من الأناءة والصبر والدعاء، فاحرصي على ذلك، ولا مانع من أن يوضع الدواء في الحليب، لكن لا أريدك أن تلجئي لهذه الطريقة دائما، أعرف أنها طريقة مريحة ومختصرة، أريدك أن تدربي الطفل سلوكيا ليقبل الدواء، وذلك حسب الأسس التي ذكرتها لك.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا، وأسأل الله تعالى له العافية والشفاء، وأن يجعله قرة عين لكم.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا، وبالله التوفيق والسداد.

مواد ذات صلة

الاستشارات