استيقظت من نومي ووجدت يدي شبه مشلولة لا أستطيع تحريكها

0 274

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

استيقظت من نومي، ووجدت يدي اليسرى شبه مشلولة، أو لا أستطيع أن أتحكم بها، أستطيع أن أمسك الأشياء، لكن بصعوبة توجيه يدي لها، لما أمد يدي بشكل مستقيم تلقائيا تسقط تحت لا أستطيع رفعها أبدا.

أواجه مشاكل في ربط الحذاء والنقاب، لي 3 أسابيع على هذه الحالة، الدكتور قال: مشاكل في الأعصاب، وقال يمكن أن تشفى خلال 3 أشهر.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ جود حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

شكرا على تواصلك مع الشبكة الإسلامية.

لم تذكري إن كان هناك رض على الذراع، أو سقوط، أو أنك نمت الليلة السابقة وأنت ضاغطة ذراعك على حافة السرير، أو على حافة قاسية؛ لأنه قد يحصل هذا نتيجة انضغاط العصب الكعبري الذي يغذي العضلات التي ترفع الأصابع للخلف من وضعية الثني، وهي العضلات التي تفتح الأصابع إلى أعلى، ويسمى radial neuropathy.

وعلى الأكثر هذا ما أخبرك الطبيب أي أن هناك مشكلة في العصب، وعادة ما يكون بسبب انضغاط العصب على حافة قاسية مثل النوم على كرسي، أو يكون أحد نائم على ذراع المريض كالزوج، أو الطفل، أو أن يكون الإنسان لابسا ملابس ضيقة على الذراع أثناء النوم مسببة ضغط على الأعصاب السطحية، أو أن يستخدم الإنسان العكازات غير المناسبة، والتي يمكن أن تضغط على الأنسجة في منطقة الإبط.

إن كان الرض خفيفا فإن الأعراض تتحسن خلال أسبوعين إلى أربعة، أما إن كان تأثر العصب شديدا، فإنه قد يأخذ الأمر عدة شهور، وبتخطيط الأعصاب يمكن لطبيب الأعصاب أن يقدر مدة تأثر العصب، لذا يفضل إجراء تخطيط للعصب، وهذا يعطيك فكرة عن مدى تأثر العصب، وإمكانية التحسن خلال فترة قصيرة، أو أن العصب متأثر بشكل كبير.

نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.

مواد ذات صلة

الاستشارات