قشر الرمان وفوائده المتعددة

0 371

السؤال

السلام عليكم..

لدي انتفاخ في البطن بعد كل وجبة، ولكن أشرب منقوع الكمون، ولقد أفادني كثيرا، وتخلصت من الانتفاخ.

سؤالي: أنا أريد تناول قشر الرمان لإزالة الكرش، لأنه يمنع تجمع الشحوم في تلك المنطقة بالتحديد، لكن سمعت أنه يسبب العقم عند النساء، فهل هذا صحيح؟ أرجو الإفادة من كل النواحي.

وشكرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ مروة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أثبتت نتائج أحد الأبحاث الطبية قدرة (عصير الرمان) على إيقاف تنامي الطبقة الشحمية في البطن، وذلك عند بلوغ الإنسان متوسط العمر، وأن عصير الرمان قد يساعد على تخفيض الحمض الشحمي في الدم والمعروف باسم نيفا.

وأوضحت الدراسات أن مستويات الحمض الشحمي -نيفا- العالية لها صلة بقدر أكبر للشحوم حول البطن، إضافة إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض قلبية، ومرض السكري نوع 2، وفي التجربة وجد الباحثون أن ما يقرب من نصف كل المتطوعين في تناول عصير الرمان قد انخفضت لديهم نسبة الحمض الشحمي -نيفا- بنسبة كبيرة عند انتهاء التجربة، ويرى هؤلاء الباحثون أن ذلك سيجعلهم أقل استعدادا لـخزن الشحم حول معدتهم، إضافة إلى ذلك فإن أكثر من 90% من الرجال والنساء المشاركين في التجربة انخفض ضغط الدم لديهم في نهاية الشهر.

ومن المؤكد وجود كميات من الأستروجين والتستيستيرون في عصير الرمان، لكن لم يذكر إحداثه للعقم عند النساء.

أما فوائد قشر الرمان:
1- التخلص من الدهون والسمنة.
2- يفيد في أمراض المعدة والإسهال، حيث تعمل قشور الرمان على الحد من حدوث الالتهابات والإسهال، وتعتبر كذلك منشطا جيدا للكبد، ويسهل عمليات الهضم.
3- للبشرة: تستخدم لإزالة الدمامل والبثور وحب الشباب عن البشرة.
4- للفم ومشاكل اللثة والأسنان وتستخدم للتخلص من رائحة الفم الكريهة، وأمراض اللثة، وقرح الفم.
5- قشر الرمان وفيتامين C: يحتوي قشر الرمان على فيتامين C، والذي يساعد على النمو بشكل سليم، ويساعد كذلك في التئام الجروح، ويحد من تشكل الندوب، ويعمل على تسريع الشفاء للجروح، ويقوم فيتامين C بترميم العظام والأسنان ويبقيها سليمة.
6- للحنجرة والتهاب الحلق وكذلك السعال، وبحة الصوت، حيث نقوم بغلي القشور والغرغرة بالماء المغلي للتخلص من أي التهاب يصيب الحنجرة.
7- للشعر: فهو يحتوي على العديد من المواد التي تعمل على تثبيت الشعر وتقويته، بل يساعد في الحفاظ على لون الشعر وتغذيته إلى الجذور.
8- قشر الرمان يفيد في الحماية من السرطانات كمضاد للأكسدة.

أما الأضرار فلا تتعلق إلا بصعوبة تناول قشر الرمان المطحون لقساوته وطعمه المر، وإحداثه أحيانا للحساسية، ولم يذكر أي ضرر يتعلق بالعقم أو ما شابه.

مع تمنياتي بالفائدة المرجوة -بإذن الله-.

مواد ذات صلة

الاستشارات