أعاني من تعرق شديد بعد استخدام أدوية الاكتئاب

0 385

السؤال

السلام عليكم

أعاني من تعرق شديد بعد استخدامي انافرانيل مع تريباتوزول مع فلكستين، كما أنه في بداية استخدامي العلاج لم يحدث معي ارتفاع حرارة وجهي، وخففت الجرعة لكن لا فائدة، حيث أن تربتازول لم يصبح يؤثر في.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ خلدون حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

هنالك عدة تقارير ربطت بين استعمال مضادات الاكتئاب وحدوث التعرق الشديد، وقد ذكر ثلاثة أنواع من مضادات الاكتئاب:

1) مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، وهنا أنت تستعمل اثنين منها؛ الـ (تربتزول Tryptizol) والـ (أنفرانيل Anafranil).

2) مضادات الاكتئاب التي ترفع مادة السيروتونين في الدم، أو ما يعرف بـ (SSRIS) وأنت هنا تستعمل الـ (فلوكستين Fluoxetine) منها.

3) مضادات الاكتئاب التي ترفع نسبة السيروتونين والـنورأدرينالين في الدم، وأنت لا تستعمل أي منها الآن.

أي أنك الآن تستعمل ثلاثة أنواع من مضادات الاكتئاب، ذكر أنها قد تسبب التعرق الشديد.

ما هو علاج التعرق الشديد عند استعمال مضادات الاكتئاب؟
هناك ثلاث طرق لمعالجة التعرق الشديد، إذا ارتبط باستعمال مضاد لاكتئاب معين:

1) إما أن تخفض الجرعة التي تستعملها من مضادات الاكتئاب، وإذا لم يتوقف التعرق الشديد يمكن أن يستبدل مضاد الاكتئاب هذا بمضاد اكتئاب آخر.

2) وأحيانا قد نضطر لإعطاء أدوية تخفف من التعرق الشديد، مثل ما يعرف بأدوية الـ (بنزوتربين) أو الـ (كونجانتين) فإنها تخفف التعرق الشديد. هذا بصورة عامة.

في حالتك: طالما ذكرت أن التربتزول لم يعد مفيدا لك؛ فإني أنصحك بإيقافه تماما، ومن ثم تخفيض جرعة الأنفرانيل بالتدريج إلى أدنى درجة، وأنا لا أعرف كم عدد الحبوب التي تستعملها الآن من الأنفرانيل، ولكن يمكن أن تخفض الجرعة بالتدريج، بسحب حبة كل 3 أيام حتى تتوقف عند حبة أو حبتين في اليوم، وإذا كان التعرق ما زال معك يجب التوقف عن الأنفرانيل نهائيا، والاستمرار في الفلولكستين لوحده.

وفي حالة استمرار التعرق مع الفلوكستين لوحده؛ فإنني أنصحك بوقف الفلوكستين والانتقال إلى دواء آخر، أو مضاد اكتئاب آخر، لا يسبب التعرق، أو قد لا يحدث معه التعرق، مثل الـ (سبرالكس Cipralex) ويعرف علميا باسم (استالوبرام Escitalopram) حبوب، 10 مليجراما، ابدأ بنصف حبة لمدة أسبوع، ثم حبة بعد ذلك، وسوف يظهر أثرها خلال شهرين.

هذا بعد التوقف نهائيا، أي لا تلجأ لاستعمال السبرالكس إلا بعد أن تتوقف من الأنفرانيل أو الفلوكستين.

وأنا عادة في ممارستي الطبية لا أميل إلى استعمال أكثر من دواء، أميل إلى استعمال دواء واحد بجرعة مناسبة، وإذا لم يحدث تأثيرا بعد فترة مناسبة فإنني يمكن بعد ذلك أن أتحول إلى دواء آخر.

وفقك الله وسددك خطاك.

مواد ذات صلة

الاستشارات