أشعر بهواء داخل البلعوم فأوسوس وأخاف كثيرا، ماذا أفعل؟

0 135

السؤال

السلام عليكم

أنا بعمر 22 سنة، فجأة أشعر بهواء دخل في البلعوم، ولا أستطيع أخذ نفس، لكنني آخذه بشكل عادي بدون مشكلة، وأوسوس كثيرا، وأخاف وأقلق من هذا الإحساس لما يأتيني، أخشى أن يكون مرضا خطيرا.

علما بأنه إحساس يأتي فجأة، بمعنى أنه غير مزمن، وعندما آكل أو أشرب أحس فيه لمجرد ثانية فقط. عملت إيكو للقلب والنتيجة سليمة، والنبض سليم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ آية حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أشكرك لك التواصل مع موقعك إسلام ويب.

أنت -إن شاء الله تعالى- بخير، وكما ذكرت وتفضلت الأمر كله متعلق بنوع من مخاوف الوساوس، وربما يكون هذا الأمر ناتجا من تجربة سابقة، قد تكون حصلت لك نوعا من الحشرجة أو صعوبة بسيطة في الابتلاع مثلا، أو حتى إن كانت لديك نزلة برد ولم تحسي بالارتياح بعدها، هذا قد يؤدي إلى النوع من الوسوسة، وما دام الأمر وسوسة فيجب أن يعالج من خلال تجاهله وتحقيره، وعدم الاكتراث له، هذا هو الذي أنصحك به.

الأفكار السلبية والتشاؤمية يجب ألا يعرها الإنسان اهتماما، وقيامك بالفحوصات الدقيقة والتي اشتملت (إيكو للقلب) هذا أصلا لا أعتقد أنه كان هنالك داع له، لكن ما دمت قمت بذلك، فنقول: إن في ذلك خيرا -إن شاء الله تعالى-.

لا توسوسي، ولا تخافي، وتجاهلي الأمر تماما، وأنصحك بأن تجري تمارين تنفسية متدرجة، هذه تساعدك كثيرا، اجلسي في مكان هادئ، وكوني في حالة استرخاء، وأغمضي عينيك، وافتحي فمك قليلا، بعد ذلك خذي نفسا عميقا وبطيئا عن طريق الأنف، واجعلي الهواء يكون في صدرك لمدة أربع ثوان، ثم بعد ذلك أخرجي الهواء عن طريق الفم، وهذا هو الزفير، ويجب أن يكون إخراج الهواء أيضا بقوة وبطء..مثل هذا النوع من التمارين يساعدك كثيرا، ويقلل -إن شاء الله تعالى- من هذه الظاهرة.

ختاما: اصرفي انتباهك تماما عن هذا الأمر، بأن تشغلي نفسك بما هو أنفع وأفيد وأفضل، وأنت لست في حاجة لعلاج دوائي.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا، وبالله التوفيق والسداد.

مواد ذات صلة

الاستشارات