أعاني من القولون العصبي وألم في عضلات الرقبة والكتف، فهل هناك علاج فعال لحالتي؟

0 325

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشعر بشد عضلي في الرقبة والكتف الأيسر من الخلف والأمام وأسفل الظهر، وعندما أضغط على موضع الألم بشدة يأتيني تجشؤ فأرتاح قليلا، وأكثر ما يزعجني هو انقباض القلب، ويزداد عندما أريد النوم وأجد صعوبة في النوم، ومشاكل في المعدة والأمعاء، والرهاب والخوف.

ذهبت لدكتور باطنية، فشخص حالتي على أنها قولون عصبي مع قلق نفسي، وأعطاني علاج سبرالكس، فتحسنت حالتي النفسية جدا، ومنذ أربعة أشهر بدأت بالعلاج سبرالكس، ومستمرة عليه حتى يومنا هذا بأمر الطبيب، ولكن المشكلة في الانقباض من جهة القلب والشد العضلي لم يتحسن، أريد علاجا للشد العضلي والانقباض، وموعدي عند الدكتور بعد شهرين ليرى حالتي، ويقلل من كمية علاج السبرالكس، وأريد علاجا فعالا مع السبرالكس ليسهل علي النوم قبل شهر رمضان، ولا أنزعج من ذلك.

وحاليا أخذ ميسقور لفتح الشهية بأمر الطبيب، لأن وزني 41 كيلو، وأصبح الآن 47 كيلو -بفضل الله-.

وجزاكم الله خيرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ منى حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أسأل الله لك العافية والشفاء والتوفيق والسداد.

أيتها الفاضلة الكريمة: الانقباضات العضلية كثيرا ما يكون القلق سببا فيها، وكثير من الناس حين يخلدون إلى النوم تظهر لديهم هواجس عضوية حول صحتهم، لأن الإنسان يكون أكثر انتباها وتمعنا، حتى بالنسبة للأعراض البسيطة التي تأتي.

فعليه أرجو أن تكوني حريصة جدا على أن تكوني في صفاء ذهني قبل النوم، احرصي على الأذكار، وطبقي تمارين الاسترخاء حسب ما أوردناها في استشارة بموقعنا والتي تحت الرقم (2136015)، فهذه التمارين جيدة ومفيدة ومجربة جدا لعلاج هذا النوع من الحالات، والانقباضات العضلية تعالج من خلال الاسترخاء، لأن الاسترخاء يؤدي إلى الاسترخاء النفسي وكذلك الاسترخاء العضلي، وأنصحك أيضا أن تتناولي وجبة العشاء مبكرا، وأن تكون خفيفة جدا إذا كنت من الذين يتناولون طعام العشاء.

الـ (سبرالكس Cipralex) من الأدوية الرائعة جدا والممتازة جدا، لكن في بعض الأحيان قد يؤدي إلى صعوبات في النوم، لذا ننصح بتناوله صباحا، وتجنب الشاي والقهوة في فترات المساء أيضا أراه ضروريا جدا ليحسن النوم لديك.

إذا كانت صعوبات النوم شديدة ولم تستجب، هنا لا مانع أن تتناولي عقارا يعرف تجاريا باسم (تربتزول Tryptizol) ويسمى علميا باسم (امتربتلين Amtriptyline)، وهو دواء قديم جدا، لكنه يحسن النوم، وأحد عيوبه البسيطة أنه قد يؤدي إلى جفاف في الفم في الأيام الأولى للعلاج.

إن كان لا بد من شيء يساعدك في النوم إذا لم تستجب حالتك للإرشادات السابقة؛ تناولي التربتزول بجرعة خمسة وعشرين مليجراما ليلا بساعتين قبل النوم، وهو لا يتعارض مع السبرالكس، لكن جرعة السبرالكس يجب ألا تكون أكثر من عشرة مليجرام يوميا، وقطعا حين تقابلي طبيبك سوف يعدل لك الخطة العلاجية حسب ما يراها، لكن أعتقد أن تمارين الاسترخاء وشيء من التمارين الرياضية سوف يفيدك كثيرا.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا، وبالله التوفيق والسداد.

مواد ذات صلة

الاستشارات