ما هي أفضل الأدوية لتقوية الذاكرة؟

0 223

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله

قصتي أنني كنت مصابا بالرهاب الاجتماعي لمدة 3 سنوات، وطوال تلك المدة كنت أمارس العادة السرية، والآن شفيت والحمد لله، وتركت العادة السرية، وأريد أن أعود لدراستي ولكني أعاني من ضعف كبير في الذاكرة وتشتت الأفكار وعدم التركيز.

أريد منكم مساعدتي بأفضل النصائح، وكذلك أفضل الأدوية سواء العشبية أو الطبية؛ لأقوي ذاكرتي.

وجزاكم الله كل خير.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ khaled حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أنت؛ ليس لديك ضعف في الذاكرة، أنت لديك تشتت في الأفكار، وضعف في التركيز، وهذا غالبا يكون سببه القلق، والقلق جزء من الرهاب الاجتماعي، وممارستك للعادة السرية قطعا قد تكون سببت لك المزيد من القلق، ولكنك الآن الحمد لله بعد أن توقفت عنها قد تجاوزت هذه المرحلة، فبارك الله فيك على ذلك.

أيها الفاضل الكريم: ذاكرتك يمكن أن تقوى من خلال تقليل القلق والشعور بالاسترخاء، وهنالك تطبيقات حياتية مهمة جدا، إذا اتبعتها سوف تستفيد كثيرا.

أولا: عليك بالنوم المبكر.
ثانيا: عليك بممارسة الرياضة.

ثالثا: عليك بممارسة تمارين الاسترخاء، وموقعنا لديه استشارة تحت رقم (2136015) أوضحنا فيها كيفية تطبيق هذه التمارين، فأرجو الالتزام بها التزاما تاما.

رابعا: عليك بالمذاكرة في الصباح بعد صلاة الفجر.
خامسا: عليك بالتوازن الغذائي التام.

سادسا: أرجو أن ترفه عن نفسك بما هو طيب وجميل.
سابعا: يجب أن تحسن إدارة وقتك.

ثامنا: ينبغي أن تتلو شيئا من القرآن الكريم يوميا بكل تدبر وتمعن؛ لأن القرآن تلاوته وحفظه يقوي القدرة على التركيز، قال تعالى: {واذكر ربك إذا نسيت}، وقال تعالى: {واذكروا الله لعلكم تفلحون}، وقال تعالى: {ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم}.

تاسعا: بر الوالدين يبعث الطمأنينة في النفس، وحين تأتي الطمأنينة تستقر النفس كثيرا.

بالنسبة للرهاب الاجتماعي – أيها الفاضل الكريم – أقول لك: يجب أن تواجهه، وتحقره، وأنت لست محتاجا لأي دواء لتقوية الذاكرة، بل لا يوجد دواء يقوي الذاكرة، إنما تقوى الذاكرة ويحسن التركيز بما ذكرته لك سلفا، وإن أردت أن تقابل طبيبا نفسيا فهذا أيضا يعتبر أمرا جيدا، ويمكن أن يصف لك جرعة صغيرة من أحد مضادات الرهاب الاجتماعي مثل الزيروكسات مثلا.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا، وبالله التوفيق والسداد.

مواد ذات صلة

الاستشارات