أعاني من التشتت والذهان والرهاب الاجتماعي والأدوية لم تنفعني

0 197

السؤال

أنا أعاني من التشتت، والذهان، والرهاب الاجتماعي بسبب العادة السرية، وذهبت لدكتور وكتب لي:
(solian 400 , arirprazole 10 , prozac 60 , seraquel 100) ولكن بدون أي جدوى، وحالتي تسوء.

أريد وصف دواء يساعد حالتي.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمود حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أولا أريدك أن تتوقف تماما عن العادة السرية، ويجب أن تتوب وتحسن توبتك وتجعلها توبة نصوحا، وحين تتوقف عن العادة السرية تدريجيا سوف يستعيد الجسد وكذلك الدماغ عافيته، وسوف يزول -إن شاء الله تعالى- ما بك.

الأدوية التي وصفت لك أدوية فعالة، والسوليان والإرببرازول والسوركويل هي أدوية متقاربة من بعضها البعض، والبروزاك من الأدوية الفاعلة جدا أيضا.

أنا أريدك –أيها الفاضل الكريم– أن تتواصل مع طبيبك؛ ليشرف على علاجك الدوائي، وكذلك من أجل المساندة النفسية، وكما حتمت لك يجب أن تتوقف عن العادة السرية، ويجب أن تنام مبكرا، وأن يكون غذاؤك متوازنا –هذا مهم– وأن تتجنب النوم النهاري، وأن تكثر من التواصل الاجتماعي، لأن هذا هو الذي يجعلك أكثر تركيزا، ويعالج عندك الرهاب الاجتماعي، ولا بد أن تتوقف مع نفسك –أخي محمود– ماذا تريد أن تفعل في المستقبل؟ كيف تساعد نفسك؟ كيف تساعد أهلك؟

هذه الأسئلة لا بد أن تطرحها على نفسك، لأن مثل هذه الأسئلة هي التي تبني وتحرك فيك وجدانا جديدا وفكرا جديدا يساعدك على أن تجتهد وأن تثابر، وأن تطور من مهاراتك، وهذا قطعا يعالج الحالة التي تعاني منها، كما ذكرت لك: اذهب إلى الطبيب ودعه يراجع الأدوية، وقطعا أنت لا تحتاج لتناول هذه الأدوية كلها مع بعضها البعض، خاصة السوليان والإرببرازول والسوركويل، لأنها كلها من نفس الفصيلة، أما البروزاك فهو ينتمي لمجموعة أخرى من الأدوية.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا، وبالله التوفيق والسداد.

مواد ذات صلة

الاستشارات