هل فحص الدوبلر يعطي نتيجة قطعية عن وجود دوالي؟

0 125

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

لدي استفسارات عن آلام الخصيتين، فقد عملت فحصا عند طبيب مسالك، وفحصا سريريا ظهر فيه نقاط زرقاء وحمراء، وقال لي: عندك عروق، وأعطاني أدوية لم تساعدني كثيرا، فيعود الألم من جديد.

أعدت الذهاب إلى طبيب عام آخر، فحصني باليد، وقال لي: لا يوجد أي شيء، وأعطاني دواء، وأعطاني ورقة للذهاب لطبيب أشعة، فذهبت إليه، وعملت الفحص السريري، وقال لي الطبيب: لا توجد دوالي، ولكن لاحظت في التقرير أن حجم الخصية اليمنى كان 42*19 mm، واليسرى 44*17 mm، هل هذا الجحم عادي، أم عندي ضمور في الخصية؟

هل الفحص بالدوبلر يعطي نتيجة قطعية عن وجود دوالي؟ في أحيان كثيرة أحس بالألم في الأوردة أو الأربطة التي تحمل الخصية، ماذا يعني ذلك؟

ليس لدي المال لإجراء الفحوصات الطبية وإجراء العملية؛ لأنني ما زلت طالبا، ماذا تنصحوني هل أخبر الوالد أم لا، لكي يساعدني بمبلغ؟

شكرا لكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ bachir .. حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد:

إن قياسات الخصية التي ذكرتها غالبا طبيعية، حيث تبلغ قياسات الخصية عند البالغ ( 2,5 ــــ 3-4 سم)، تزيد أو تنقص قليلا، وهذا الأمر في الأغلب طبيعي، وللاطمئنان على عمل الخصيتين والقدرة الإنجابية يمكنك إجراء فحص سائل منوي، لدراسة عدد النطاف وحركتها وأشكالها.

وبالنسبة للدوبلر الملون فهو يعتبر الإجراء المهم في تشخيص دوالي الخصية وإثباتها، وتحديد درجتها، ودرجة الارتجاع بالأوردة وعددها, وحجم الخصيتين، وهل هما في الحجم الطبيعي أم هناك ضمور؟

وطالما أنك أجريت تصوير دوبلر للخصيتين، ولم يظهر لديك دوالي بالتصوير، وبالفحص السريري، فلا داعي للقلق والخوف، ويمكنك تناول العلاج التالي:
- IBUPROFEN 400 MG (إيبوبروفين) حبة مرتين يوميا لمدة خمسة أيام.

شفاك الله وعافاك.

مواد ذات صلة

الاستشارات