عندما أستيقظ من النوم أكون متضايقًا من التنفس ويؤلمني صدري

0 222

السؤال

السلام عليكم.

أعاني من الربو منذ 20 عاما، ومنذ 5 سنوات بدأت بالتدخين، واستعمال بخاخ الربو بشكل كبير.

والآن تركت التدخين منذ شهر، لكني إلى الآن أستعمل البخاخ بشكل كبير جدا، وعند استيقاظي من النوم أكون متضايقا جدا من التنفس، وأعاني من آلام في الصدر.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ لؤي حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أحسنت صنعا بتركك التدخين ثبتك الله على ما أنت عليه, التدخين يزيد حالة الربو سوءا بالطبع، ويتطلب من المريض زيادة الجرعة الدوائية من بخاخات الكورتيزون الصدري وموسعات القصبات.

الآن وقد أكرمك الله بترك التدخين سيبدأ جسمك بطرح هذه السموم من الصدر عن طريق التقشع، فعليك بممارسة رياضة المشي يوميا مع التنفس العميق لمساعدة الصدر على طرح القشع, كما يفيدك استخدام التبخيرات بالماء المغلي المضاف له الأعشاب ذات الزيوت الطيارة مثل: النعناع والبابونج والزهورات على الأقل مرتين إلى ثلاث مرات يوميا.

بالنسبة لأدوية الربو: يمكنك استخدام العلاج الفموي من مضادات التحسس الفموية (كلاريتين, سيتريزين, فيكسوفينادين ..)، بالإضافة لاستخدام دواء لوكاست (مونتيلوكاست) حبة واحدة يوميا عيار 10 ملغ تحت الإشراف الطبي بالطبع، فهذا يفيد في التخفيف من استخدام بخاخات الكورتيزون للحد الأدنى الوقائي، والذي يمكن الاستمرار على هذا المستوى الوقائي لفترات طويلة بدون تأثيرات جانبية مهمة على الجسم.

طبعا لا بد من الوقاية من كل مخرشات الطرق التنفسية لدى مرضى الربو وليس التدخين لوحده، بل أيضا الكثير من العطور والبخور والمواد الكيميائية والمخرشة للطرق التنفسية والغبار.

مع أطيب التمنيات لك بدوام الصحة والعافية من الله تعالى.

مواد ذات صلة

الاستشارات