هل يؤثر تناول الإندرال على الجنين في أشهر الحمل الأولى؟

0 161

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكركم على تجاوبكم مع الأسئلة المطروحة، والتي أفادتنا بشكل كبير جدا.

حامل وأكملت من حملي مدة شهر وأسبوعين، أحتاج إلى استخدام عقار (الاندرال)، لضبط الرعاش القلبي الذي أعانيه في بعض الأحيان، لا أستخدمه بشكل يومي، بل في فترات متقطعة، أتناول حبة جرعة (40) ملغم ونصف، فهل يؤثر تناولها على الجنين بأي شكل من الأشكال؟ على نبضه أو على خلقته وتكوينه، وكم مدة بقاء مفعولها في الجسم؟ علما بأنني أحتاجها في أشهر الحمل الأولى.

ولكم خالص الشكر والتقدير.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ سارة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا.

لا بد أن يحدد سبب الرعاش القلبي الذي تعانين منه، وهل الإندرال هو الدواء الأنسب أم لا؟ يعني طبيب القلب هو الذي يجب أن يقرر لك الخطة العلاجية، وبالنسبة لسلامة الأدوية: قطعا في الأشهر الأولى من تكوين الأجنة لا ينصح استعمال أي دواء إلا إذا كانت هنالك ضرورة قصوى.

الإندرال لم يعطي السلامة التامة مائة بالمائة في أثناء الحمل، وإن كان بجرعات صغيرة يعتقد أنه لن يسبب أي مشاكل تكوينية للجنين.

الذي أريده منك -أيتها الفاضلة الكريمة-، هو أن تذهبي إلى طبيب القلب، وهذا لا يعني أنك مريضة قلبية أبدا، لكن بمجرد الاطمئنان والتأكد، دعيه ينصحك حول خط العلاج الدوائي بالنسبة للرعاش القلبي الذي تعانين منه، وحتى إن كان سببه قلقا أو إجهادا جسديا أو كثرة شرب الشاي والقهوة، الطبيب يستطيع أن يوجهك وينصحك في هذا الخصوص، وبلغي الطبيب بأنك حامل، وإن شاء الله تعالى تسير الأمور بصورة صحيحة، وتكوني أكثر اطمئنانا.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا، وبالله التوفيق والسداد.

مواد ذات صلة

الاستشارات