يبدو صوتي وكأنّه يخرج من الأنف! ما السبب؟

0 273

السؤال

السلام عليكم

لدي مشكلة في صوتي.

صوتي كأنه يخرج من أنفي، فهناك عدد من الأشخاص الذين تكلموا معي حول هذا الموضوع، ونوهوا إليه، والبعض قال: إنه طبيعي، ولا توجد به مشكلة.

أنا أشعر بصوتي يخرج من الأنف أحيانا، وأحيانا لا، فغالبا عند القراءة مثلا لوقت طويل أبدأ أشعر بذلك أو عند الحديث لشخص ما أيضا.

بالنسبة لي هذه ليست مشكلة كبيرة جدا، ولكن أريد علاجها، لا سيما أن بنية جسدي لا تطابق صوتي؛ فطولي 175 سم، ووزني قرابة 84 كيلو، وهرمونات الذكورة لدي جيدة -ولله الحمد-، ونمو جسدي طبيعي.

لدي سؤال آخر: هل هناك علاقة بين ضخامة العضل وقلة الدهون بجسم الذكر بخشونة الصوت؟

ما تقييمكم للغتي العربية من 100%؟

أرجو الإجابة، وشكرا جزيلا لكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ تركي حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

ما تصفه من خروج الصوت من الأنف؛ ندعوه الخنة الأنفية، وهي إما أن تكون خنة مفتوحة أو مغلقة.

الخنة المفتوحة تترافق مع قصور في إغلاق الحنك الرخو واللهاة؛ لعزل القسم العلوي من البلعوم والأنف عن البلعوم في حروف معينة, وهذا القصور قد يكون ناتجا -على الأغلب- عن فتحة في الحنك الرخو أو الصلب أو ما ندعوه بانشقاق شراع الحنك الخلقي، والذي قد يأتي على درجات متدرجة من الشدة، وهناك حالات خفيفة تتمثل في ضعف في العضلات المحركة للحنك الرخو واللهاة.

أما الخنة المغلقة، فهي الخنة التي تحدث عند إغلاق الأنف أو البلعوم الأنفي لسبب ما، مثل: الناميات الغدية في البلعوم الأنفي, وانحراف حاجز الأنف الشديد, وضخامة القرينات السادة للأنف, واللحمية الأنفية (البولبيات الأنفية).

يجب فحص البلعوم والأنف بالتنظير التلفزيوني، ومراقبة حركة الحنك الرخو أثناء التصويت، وتحديد -على أساس ما سبق، وعلى أساس سماع الصوت- نوع الخنة؛ وبالتالي العلاج المناسب لها.

العلاج في الخنة المفتوحة، هو بإصلاح الفتحة في شراع الحنك جراحيا -إن وجدت-، بالإضافة لتمارين عديدة للحنك ولعضلات البلعوم، وعلى فترة زمنية غير قليلة لدى اختصاصي الصوتيات، بحيث يتعلم المريض الطريقة الصحيحة لإخراج الأصوات.

أما في الخنة المغلقة، فالعلاج هو بإزالة الانسداد على الأغلب جراحيا.

أما بالنسبة للغتك، فلديك بعض الأخطاء الإملائية، مثل: (هاذا / هذا), (لاكن / لكن), (بنيت / بنية).

مع أطيب التمنيات بدوام الصحة والعافية من الله -تعالى-.

مواد ذات صلة

الاستشارات