أشعر بدوار وشعور بعدم التوازن.. فهل أنا مصاب بإجهاد مزمن؟

0 174

السؤال

السلام عليكم.

قد سبق استشارتي برقم 2277594، والأعراض التي أعاني منها:
- الإجهاد الذهني المزمن وعدم اللياقة الذهنية.

- دوار بسيط، وشعور بعدم التوازن.

- بطء التفكير، وتطاير الأفكار، وقلة التركيز، وعدم الحضور الذهني.

وسؤالي هو: بعد البحث على شبكة الانترنت وجدت هذه الأعراض في حالة (chronic fatigue syndrome (CFS وأيضا candida

فأريد التعرف على هذين المرضين، ومدى تطابقهما مع حالتي؟ هل يوجد سبب آخر بخلاف الأمراض النفسية؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ x x x حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فأشكرك على التواصل مع إسلام ويب، وإكمالا لإجابتنا السابقة لاستشارتك (2277594) أقول لك إن اضطراب الإجهاد المزمن - كما يسمى - والذي يسمى باللغة الإنجليزية (Chronic fatigue syndrome) ويختصر (CFS) الأعراض التي ذكرتها تنطبق على هذه المتلازمة، وحقيقة مرض الإجهاد المزمن معاييره ومعالمه التشخيصية واهية، يعني أنها نوع من الشماعة التي يتم اللجوء إليها حين يتعسر الحصول على تشخيص أكثر وضوحا ومناسبة.

فأنا أقول لك أنه من الجائز والمحتمل جدا أن يكون وجود هذه العلة هو المفسر لحالتك، لذا دائما نجد في الطب عامة - والطب النفسي على وجه الخصوص - يكون هنالك تشخيص أساسي، وتكون هنالك تشخيصات فارقة، يعني الاحتمالات الأخرى، ومن المقبول جدا أن نتحدث عن تشخيص أساسي أولي، ونتحدث عن تشخيصين أو ثلاثة كتشخيصات محتملة، إذا الاحتمالية موجودة - أيها الفاضل الكريم - .

لا أعتقد أنه يوجد سبب آخر غير الأمراض النفسية يمكن أن يؤدي إلى ما تتحدث عنه، العلة العضوية الوحيدة التي قد نفكر فيها هي: ضعف إفراز الغدة الدرقية المزمن، هذا ربما يؤدي إلى هذه الحالة، كما أن النقص المزمن في بعض الفيتامينات - خاصة فيتامين ب1، 6، 12 - ربما يؤدي إلى مثل هذه الأعراض، لكن قل ما يحدث نقصا في هذه الفيتامينات.

بالنسبة للـ (candida): هذه إصابة فطرية، ولا أعتقد أنها تؤدي إلى الأعراض السابقة التي ذكرتها، إلا إذا كنت تقصد بـ (candida) شيء آخر.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا، وبالله التوفيق والسداد.

مواد ذات صلة

الاستشارات