لم أحصل على العلاج الموصوف في بلدي، فما البديل المناسب؟

0 121

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

جزاك الله عنا خيرا، ونفع بعلمك.

أنا صاحب الاستشارتين رقم (2290997) ورقم (2292012) وقد وصفت لي التالي:
جرعة الـ (ويلبوترين Wellbutrin) كما ذكرت لك هي حبة واحدة في الصباح (مائة وخمسون مليجراما) تناولها لمدة ستة أشهر، ثم اجعلها حبة يوما بعد يوم لمدة شهر، ثم توقف عن تناوله.

أما بالنسبة للـ (ترازدون Trazodone) فابدأ بجرعة خمسين مليجراما مباشرة، وتناولها لمدة ثمانية أشهر، ثم اجعلها خمسين مليجراما يوما بعد يوم لمدة شهر، ثم توقف عن تناول الدواء. علما بأن جرعة (الترازدون) يمكن أن تكون حتى مائتي مليجرام في اليوم، لكن لا أعتقد أنك في حاجة لمثل هذه الجرعة.

أواجه الآن مشكلة في العثور على (مولباكسين) في السعودية لأباشر العلاج حسب الوصفة، وحسب إجابتك لإحدى الاستشارات القديمة في هذا الموقع أن هذا العلاج لم يعد متوفرا في منطقة الخليج العربي، وربما يتواجد في مصر، فأنا أرجو أن تنصحني بالبدائل المتوفرة في السعودية، والتي تتناسب مع حالتي، وطريقة الاستخدام المناسبة.

جزاكم الله خيرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ Hamad حفظه الله.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فأشكرك على تواصلك معنا في إسلام ويب، وكما أوضحت لك: بالفعل عقار (مولباكسين Molipaxin) والذي هو (ترازدون Trazodone) ربما يكون غير متوفر في كثير من الدول العربية، وهذا أمر مستغرب حقيقة، لا أعرف لماذا سحب هذا الدواء من الأسواق؟ بالرغم من أنه يعتبر مضادا للاكتئاب الثاني أو الثالث من حيث الاستعمال في بعض المناطق في الولايات المتحدة الأمريكية، لأنه بالفعل دواء جيد، دواء سليم، دواء يحسن المزاج، ويحسن النوم، وأزيد على ذلك أنه لا يتعارض أبدا مع الرغبات والأداء الجنسي.

عموما لا أستطيع أن أقول أن هنالك دواء مطابقا للترازدون تماما، هذا غير موجود، لكن قد يكون الدواء الأقرب له هو عقار يعرف تجاريا باسم (ريمارون REMERON) ويعرف علميا باسم (ميرتازبين Mirtazapine) والجرعة يمكن أن تكون نصف حبة –أي خمسة عشر مليجراما– ليلا، والبديل الآخر هو عقار يعرف تجاريا باسم (سيرمنتيل Surmontil) ويعرف علميا باسم (ترايامبرامين Trimipramine)، وكل خمسين مليجراما من الترازدون تعادل خمسين مليجراما من الترايامبرامين.

هذه هي البدائل المتوفرة، وطريقة الاستعمال كما هي، أي إذا كان الاختيار هو (الريمارون) فتتناول نصف حبة، وبنفس الطريقة ولنفس المدة، وإذا كان البديل الذي اخترته هو (سيرمنتيل) فأيضا الاستعمال هو بنفس الطريقة، أي خمسون مليجراما، ولنفس المدة الزمنية.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا، وبالله التوفيق والسداد.

مواد ذات صلة

الاستشارات