تعرضت لهلوسة ونسيان أحداث كثيرة.. ما تفسيركم؟

0 234

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا شاب عمري 21 سنة، تعرضت في الفترة الأخيرة لحالة غريبة، وهي الهلوسة، ونسيان أحداث كثيرة تحصل لي، وتفاجأت على مدى 4 أيام أنني بعد الاستيقاظ أجد بجهازي التاب الخاص به صورا ورسومات قد رسمتها وأنا نائم، ولكنني لا أتذكر أنني استيقظت ورسمتها، حاولت أن أعيد رسم نفس الرسمات التي وجدتها وأنا مستيقظ لم أستطع، أود تفسير هذه الحالة الغريبة.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ خالد سامي حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

بادئ ذي بدء: ماذا تعني بالهلوسة؟
نحن طبيا نعرف الهلوسة بأنها إما سماع أصوات بأذنيك في الوقت الذي لا يكون هناك شخص يتكلم معك، أو رؤية أشياء في وقت لا يكون معك أحد.

إذا كان هذا ما تعنيه، أي أنك بكامل وعيك وتسمع أصواتا أو ترى أشياء، ثم بعد ذلك يحدث لك نسيان تام لما يحدث، أو فقدان للوعي تام، وتأتي بأشياء - كما قلت - معقدة كالكتابة والرسوم في اللاب توب، ولا تذكر على الإطلاق أنك فعلت هذه الأشياء المعقدة، ففي هذه الحالة يتطلب أن تجري رسما للمخ؛ لأنه (أحيانا) هناك بعض البؤر الصرعية في منطقة الفص الصدغي (Temporal) تأتي بهذه الصورة، نوبات من الهلوسة، والنسيان التام لما حدث، ويأتي الشخص بأفعال معقدة، ولكنه لا يذكر على الإطلاق أنه أتى بها.

إذا يجب عليك أن تجري تخطيطا للدماغ، وتقابل أخصائي مخ وأعصاب، حتى يتأكد تأكدا تاما أنك لا تعاني من أي بؤر صرعية في المخ قد تؤدي لمثل هذه الحالة التي ذكرتها.

نسأل الله لك التوفيق والسداد.

مواد ذات صلة

الاستشارات