أيهما أفضل: السيروكويل أم الاتابينا في علاج الاضطراب الوجداني؟

0 192

السؤال

السلام عليكم وحمة الله وبركاته ..

ما هو الفرق بين دواء (سيروكويل)، ودواء (اتابينا) في المفعول؟ وأيهما أفضل في علاج اضطراب ثنائي القطبة (الاضطراب الوجداني)؟

وشكرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ منى حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أسأل الله لك العافية والشفاء والتوفيق والسداد.

الأدوية بصفة عامة لها مسميات تجارية، فيكون هنالك المسمى التجاري الأصلي، أي الذي أطلقته الشركة المنتجة للدواء أو صاحبة البراءة، أي الشركة التي اخترعت الدواء، وبعد انقضاء عشر سنوات على تداول الدواء في الأسواق تفقد الشركة الأم أو المصنعة أو المنتجة هذه البراءة، مما يتيح للشركات الأخرى إنتاج الدواء تحت مسميات تجارية أخرى، بمعنى أن الدواء لا يسمى بنفس المسمى التجاري الأصلي.

دواء (أتبينا Atapina) اسم تجاري للدواء الذي يعرف تجاريا أيضا باسم (سيروكويل Seroquel) واسمه العلمي (كويتيابين Quetiapine)، ولذلك فأقول لك: إن مفعول الدواءين واحد، ليس هنالك تفضيل من حيث الفعالية، لكن الدواء الذي تنتجه الشركة الأم ربما تكون فعاليته أفضل قليلا، والمنتجات التجارية المتداولة في أسواق الدواء أيضا هي جيدة جدا وممتازة جدا، وقد تقل فعاليتها بنسبة ضئيلة جدا، وهذه الأدوية التجارية أفادت الناس كثيرا، لأن أسعارها أرخص كثيرا من المنتج الأم.

إذا دواء (أتبينا) هو نفسه الـ (كويتيابين) وهو دواء جيد جدا لعلاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطبية، وربما تحتاجين لزيادة الجرعة قليلا، مقارنة بجرعة السيروكويل، وإن تحصلت على السيروكويل قطعا هو الدواء الذي نستطيع أن نقول: إنه المرجعية.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا، وبالله التوفيق والسداد.

مواد ذات صلة

الاستشارات