توقفت فجأة عن الدواء فتعبت كثيرا

0 113

السؤال

السلام عليكم.

أنا شاب، أبلغ من العمر 34 عاما، كنت ومنذ فترة آخذ الاتركس لمدة 7 سنوات، ومرة وحداة أوقفته، وتعبت كثيرا، وما زلت متعبا، حصل هذا منذ شهر ونصف، ماذا أفعل؟ وهل يوجد حل؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ hsen حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

لا شك أن تناول الـ (أتراكس Atarax) لمدة 7 سنوات هي مدة طويلة، والأتراكس لا يقتلع الأمراض ولا يعالجها، إنما يعالج بعض الأعراض، خاصة أعراض القلق والتوتر، وكذلك اضطرابات النوم، ولا شك أن التوقف عن هذا الدواء – خاصة إذا كان التوقف توقفا مفاجئا كما في حالتك – يحدث ما يسمى بالأعراض الانسحابية، وهذه الأعراض تتمثل في وجود قلق وتوتر وعدم ارتياح.

الذي أنصحك به الآن هو أن تكثر من ممارسة الرياضة، خاصة رياضة المشي، سوف تقلل الكثير من التعب الذي تعاني منه، كما أني أريدك أن تتجنب النوم في أثناء النهار، لتنام نوما جيدا في أثناء الليل، واحرص على النوم المبكر، واحرص على الأذكار، ولا تتناول الشاي والقهوة بعد الساعة الخامسة مساء.

هنالك بعض المهدئات البسيطة والسليمة، يمكنك أن تتناولها، منها عقار يعرف تجاريا باسم (تربتزول Tryptizol) ويسمى علميا باسم (امتربتلين Amtriptyline)، دواء بسيط جدا، يفيد في مثل هذه الحالات، والجرعة بسيطة، تتناولها بجرعة 25 مليجرام ليلا بعد صلاة العشاء، وتستمر على هذه الجرعة لمدة شهرين، ثم تجعلها 25 مليجرام يوما بعد يوم لمدة شهر، ثم تتوقف عن تناول الإمتربتلين.

نسأل الله لك التوفيق والسداد، ونشكرك على الثقة في إسلام ويب.

مواد ذات صلة

الاستشارات