هل يصاب البالغين باضطرابات النوم كالمشي والكلام ليلا؟

0 125

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اضطراب المشي أثناء النوم، هل يمكن أن يحدث عند البالغين أم أنه يحدث للأطفال فقط؟ وما هي الحالات التي يحدث بها الاضطراب عند البالغين؟

وشكرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ صفا حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فنرحب بك في إسلام ويب، وقد قمنا بالإجابة على استشارتك السابقة، والتي هي تحت رقم (2296959)، ومحتواها ليس بعيدا عن محتوى رسالتك هذه.

أقول لك -أيتها الفاضلة الكريمة- أن المشي أثناء النوم هو أحد الظواهر التي لم تفسر التفسير التام، وهو واحد من جملة ظواهر منها الكلام أثناء النوم، والهرع النومي، والجاثوم، والشلل النومي، هذه ظواهر معروفة جدا، ويلاحظ أنها في بعض الأحيان تتواجد وسط أسر معينة، والحالات هذه قد تكثر في فترة الطفولة والصغر، وتحدث أيضا للبالغين.

كإجابة على سؤالك هذا، نعم تحدث للبالغين وبعد البلوغ، لكنها قد تتقلص كثيرا مع تقدم العمر، وإن كنت أعرف رجلا عمره حوالي اثنين وستين عاما ويعاني من هذه الظاهرة، ظاهرة الكلام والمشي في أثناء النوم، لكن الشيء العام كما أوضحت لك أنها تقل كثيرا مع تقدم العمر.

سؤالك وما هي الحالات التي تحدث فيها عند البالغين؟
تحدث تحت جميع الظروف، لكن الإجهاد الجسدي والنفسي هو المحرك الرئيسي لهذه الحالات؛ لذا نحن نقول أن الذي يعاني من هذه العلة يجب أن يحاول أن يكون مسترخيا قبل النوم، يجب أن يحرص على أذكار النوم، وأن يتجنب الأطعمة الدسمة، وكذلك تجنب شرب الشاي والقهوة؛ لأن هذه قد تكون مثيرات لهذه الحالة.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا، وبالله التوفيق والسداد.

مواد ذات صلة

الاستشارات