طفلي متأخر في الكلام ويتكلم بكلام غير مفهوم... ما رأيكم في حالته؟

0 306

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أولا وقبل البدء بذكر سؤالي: أود أن أشكركم على الجهد الرائع الذي تبذلونه، بوركتم، وبوركت جهودكم.

لدي استشارة بخصوص ابني، فهو من مواليد 1/8/2013، ولدته بعملية قيصرية، ولكنه متأخر في الكلام، حيث إنه إلى الآن يردد لغة غير مفهومة؛ ليعبر عما يريد، وأحيانا يقول: (ممة) يشير إلى قنينة الرضاعة مثلا، أو "مي" يقصد الماء، وينطق باسم أخيه (عبودي) لكنه لا يقلد ما أعلمه وأقوله له من كلمات، وهو -ولله الحمد- يلعب مع إخوانه، ويحب اللعب بالمكعبات واللعب بالكرة.

ما رأيكم بحالته دكتور؟ وهل تنصحونني بإعطائه شراب أوميغا 3؟

ولكم فائق الشكر والاحترام.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ أم عبد الله حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

نشكرك على كلماتك الطيبة.

أيتها الفاضلة الكريمة: هذا الابن طبيعي -إن شاء الله تعالى- ولا أعتقد أن هنالك تأخرا حقيقيا لا في مقدراته الاستيعابية، ولا مقدراته العقلية، أو الذكاء، وإن كان هنالك تأخر لغوي بسيط فهذا أمر شائع، خاصة وسط الذكور.

الطفل -الحمد لله تعالى– يتفاعل وجدانيا، ويلعب مع إخوته، ويحب اللعب بالمكعبات، وهذا دليل قاطع أنه لا يعاني من أي من الاضطرابات الارتقائية التي يخاف منها بعض الناس، خاصة موضوع التوحد، أو ما يعرف بالذواتية.

الطفل لا أنصح أبدا بأن تعطيه شراب (أوميجا Omega 3) أو غيره، من المكملات، فقط احرصي على غذائه الطبيعي التام والمتوازن، وأرجو أن تتاح له فرصة أكبر للتفاعل مع الأطفال، فالطفل يتعلم من الطفل، وفي ذات الوقت يحمس الطفل ويشجع على كل سلوك إيجابي، وهذا قطعا سوف يعزز لديه مقدراته.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا، وبالله التوفيق والسداد.

مواد ذات صلة

الاستشارات