كم مدة الآثار التي تنتج عن استعمال البنزوديازيبين؟

0 221

السؤال

السلام عليكم

كم مدة الآثار التي تنتج عن استعمال البنزوديازيبين من انقطاعه؟ علما أني استعملت عقار برازولام 0.5 ملج لمدة 11 أسبوعا، خلالها انقطعت عن تناوله بتدريج حتى أصبحت أتناول نصف حبة كل 3 أيام، وحتى كتابة هذه الأسطر لم أتناوله لمدة 8 أيام.

شكرا جزيلا لكل طاقم الموقع.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ oussama حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أرحب بك في الشبكة الإسلامية.

أخي الكريم: بالنسبة للآثار الانسحابية للـ (بنزوديازبين Benzodiazepines) تعتمد على أشياء معينة، على نوع البنزوديازبينات، فهي ليست كلها واحدة، هنالك منها ما يتميز بأنه قصير المدى –أي يبقى في الدم لفترة قصيرة– وهنالك مكونات تبقى في الدم لفترة متوسطة، وهنالك من يبقى لفترة طويلة، ويعتمد أيضا على الجرعة وعلى شخصية الإنسان، وعلى مدة الاستعمال، وعلى السبب الذي من أجله كان الإنسان يستعمل هذا الدواء، مثلا إذا كان الإنسان قلقا ومتوترا ومن أجل ذلك كان يتناول البنزوديازبينات؛ ففي هذه الحالة تكون الآثار الانقطاعية عليه شديدة.

أخي الكريم: حقيقة علمية واضحة جدا، وهي: أن الـ (برازولام prazolam) تنتهي آثاره الانقطاعية الكيميائية بعد اثنين وسبعين ساعة، ثلاثة أيام فقط، بعد ذلك ليس من المفترض أن يكون هنالك أثر انقطاعي، خاصة مع هذه الجرعات الصغيرة، لكن الأثر النفسي ربما يستمر لمدة أسبوعين إلى ثلاثة.

فيا أخي الكريم: أنت الحمد لله تعالى الآن بخير، وخطتك في انسحاب الدواء جيدة جدا، وأقول لك لتضمن ألا تحدث لك أي تبعات أو مردودات سلبية للتوقف من الدواء: عليك بممارسة الرياضة، وعليك ألا تتشوق له أبدا، وعليك ألا تترك أي مخزون من هذا الدواء بمنزلك أو بحوزتك.

هذه –أخي الكريم– طرق مقنعة جدا لأن تجعل الإنسان يبتعد ابتعادا تاما عن الدواء، ومهما أتتك من آلام نفسية أو صعوبات -لا أتمنى قطعا لك هذا- لكن في حالة حدوثه لا ترجع للبرازولام أبدا، لا تتناوله لا هو ولا غيره، اصبر، وإن اضطررت فمضادات الاكتئاب جيدة جدا لتحسين النوم وإزالة القلق، هناك عقار مثل (تربتزول Tryptizol) والذي يسمى علميا باسم (امتربتلين Amtriptyline) بجرعة خمسة وعشرين مليجراما، أو الـ (ريمارون REMERON) والذي يعرف علميا باسم (ميرتازبين Mirtazapine) بجرعة خمسة عشر مليجراما، يتناولها الإنسان لمدة أسبوع إلى أسبوعين ثم يتوقف عن تناولها.

فإذا الحمد لله تعالى ما دامت لديك العزيمة والإصرار على التوقف عن البنزوديازبينات؛ سوف تنجح بإذن الله تعالى.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا، وبالله التوفيق والسداد.

مواد ذات صلة

الاستشارات