كيف أخفف الضغط والتوتر أيام الامتحانات؟

0 292

السؤال

السلام عليكم

أخي الكريم: أنا طالب في الثانوية، والآن وقت الامتحانات. وأنا أتعرض لضغط وتوتر شديد في هذه الفترة، فهل توجد أدوية أو أطعمة أو أي شيء تنصحونني به أعمله كي يخفف التوتر؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ كامل حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

شكرا لك –يا ابني– على مخاطبتك بأخي، وأنا في مقام والدك، وأشكرك على هذا السؤال، وسعيد بأنك أشرت لهذا الموضوع.

إنني كأستاذ أرى أن التلميذ الذي لا يقلق أيام الامتحان عنده مشكلة معينة، فمن الطبيعي التوتر والقلق قبل فترة الامتحانات حتى بالنسبة للطلاب النجباء الذين يذاكرون دروسهم ويتابعونها باستمرار، لأن هذه هي فترة الحصاد وفترة جني نتائج وثمار عملهم وكدهم طول العام، فالتوتر والقلق قبل فترة الامتحانات شيء طبيعي لكل الطلاب، بل قد يكون هو المحفز، لأن التلميذ الذي يقلق ويتوتر يهتم بمذاكرته ويهتم للامتحان وبالتالي يكون مستعدا لخوض الامتحان، والتلميذ الذي لا يقلق ولا يهتم فقد يرسب في الامتحان.

التوتر والقلق لدرجة معقولة حافزا ومحفزا قويا للمذاكرة والاجتهاد والمثابرة، ولكن الخوف الشديد والتوتر والقلق الشديد قد يكون محبطا ويقعد الشخص عن أن يذاكر دروسه ويتابعها بصورة مرضية.

أنصحك نصائح عامة: لا يوجد هناك أدوية معينة، لأن هذا توتر طبيعي –يا ابني– أنصحك أن تتناول أغذية متوازنة، يجب أن تتناول 3 وجبات في اليوم، غذاء كافيا يكون فيه كمية كافية من الخضروات التي يوجد فيها الفيتامينات، وكذلك الفواكه، إن استطعت 3 مرات في اليوم، تتغذى بصورة منتظمة.

اشرب كمية كبيرة جدا من السوائل، لأن السوائل مهمة جدا لكي يكون الجسم رطبا، والجسم الذي يكون فاقدا لكمية من السوائل يضعف التركيز، يعني إذا: غذاء منتظما به كمية من الخضروات كالسلطات والفواكه وشرب كمية من السوائل.

الشيء الآخر الذي يؤدي إلى الاسترخاء: عليك بتنظيم الوقت، لا بد من تنظيم وقتك يوميا، اعمل جدولا يوميا، جدول مذاكرة لساعات محددة، وخذ قسطا وافرا من الراحة، ونم نوما مبكرا، ونم ساعات معينة في اليوم، لا تسهر لأن هذا يؤدي لعدم التركيز.

تجنب المنبهات كالشاي والقهوة، وخذ قسطا كافيا من الراحة، وخذ دائما فترات من الراحة، ابتعد بها عن الكتاب، وتتمشى قليلا، أو تشاهد برنامجا مسليا بالتلفاز، واجعل لك ساعات معينة من القراءة يوميا، وخذ قسطا وافرا من النوم، وخذ فترات استراحة من القراءة، وتغذى بصورة منتظمة، وإن شاء الله تعالى ربنا يوفقك وينجحك.

وفقك الله وسدد خطاك.

مواد ذات صلة

الاستشارات