هل يمكن استخدام الفياجرا مع السبرالكس لضعف الانتصاب؟

0 236

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

حدثت لي حالة من الاكتئاب، ووصف لي الطبيب سبرالكس 10 مجم بعد الغداء، ونصف حبة ريمرون 30 مجم مساء، والآن أتعاطى هذا الدواء منذ حوالي أسبوعين، وإن شاء الله سوف تأتي زوجتي لتقيم معي بالسعودية، فهل هذا العلاج له تأثير على الجانب الجنسي من حيث الضعف؟ وهل أستطيع أن آخذ معه فياجرا مثلا أو لا أحتاج؟ وهل هناك تناقض بينهما؟ علما بأن العلاج حسن الحالة النفسية، ولكن ما زالت مشكلة النوم تؤرقني كثيرا!

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ ذياد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

نعم الـ(سبرالكس Cipralex) له آثار جانبية في الوظائف الجنسية، فهو إما يؤدي إلى ضعف في الانتصاب، أو يؤدي إلى تأخير القذف، أو أحيانا يؤدي إلى مشاكل في الشهوة والبرود الجنسي، ولا أدري هل حصل لك مثل هذا من قبل أم لا؟

أما بخصوص استعمال الـ (فياجرا Viagra) فالفياجرا طبعا تحسن وتساعد في تحسين الانتصاب، فإذا كانت المشكلة التي تعاني منها مع السبرالكس هي مشاكل الانتصاب، فلا مشكلة مع استعمال الفياجرا، بل العكس نحن نشجع ذلك، وأنا أحيانا أصفها للمرضى الذين تحسنوا على الأدوية النفسية ولكن تحصل لهم مشاكل في الانتصاب، فأشجعهم على استعمال الفياجرا لفترة معينة، وإن شاء الله تعالى بعدها كل شيء يعود طبيعيا.

أما إذا كانت المشكلة في تأخير القذف، فواحدة من الأشياء التي يمكن حلها هو: في اليوم الذي يكون هناك معاشرة مع الزوجة يمكن ألا تتناول الدواء في ذلك اليوم، وإن شاء الله تعالى ترك الدواء ليوم واحد لا ضرر منه، أو تغيير الموعد مثلا، كأن تأخذه في الصباح الباكر؛ فهذا أيضا يقلل من الآثار الجانبية، ولكن لا مشكلة على الإطلاق من تناول الفياجرا مع دواء السبرالكس طالما استفدت منه.

وفقك الله وسدد خطاك.

مواد ذات صلة

الاستشارات