لدي ألم في كتفي وصدري جهة اليسار وصرت أخاف، ما نصيحتكم؟

0 242

السؤال

السلام عليكم

أنا أعزب، عندي ألم في الجانب الأيسر من صدري وكتفي، هل هذا يدل على مرض القلب؟ كذلك عندي وسواس وخوف من المرض وخوف من الموت، وخوف الخروج من المنزل منذ 3 أشهر، كل يوم أخاف من مرض آخر.

ذهبت لطبيب نفساني فأعطاني دواء (فلوكستين 20mg حبة كل صباح مدة 6 أشهر والبراز0,5 نصف حبة في الصباح، ونصف حبة بعد العشاء.

منذ 3 أشهر أتناول هذا الدواء ولم أجد أي تحسن، دائما أخاف من مرض القلب، والخروج من المنزل، وكثير النوم، حتى الرياضة أخاف من ممارستها!

أفيدوني، جزاكم الله خيرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ mohammed حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

من الواضح أنك تعاني من مخاوف مرضية، فالألم الموجود من الجانب الأيسر من الصدر بالكيفية التي ذكرت يدل على وجود توتر نفسي أدى إلى توتر عضلي في القفص الصدري من الجانب الأيسر - ونسبة لتخوفك من مرض القلب، ونسبة لاعتقاد الناس أن القلب موجود في الجانب الأيسر، ونسبة لأن القلب هو مركز الحياة العضوي - تولد لديك هذا الشعور بالألم في الصدر في الجهة اليسرى.

أنت لست متوهما، الذي يحدث لك هي انقباضات عضلية توترية في القفص الصدري، لأنك متخوف من مرض القلب، فأنت تأكد وأرجو أن تطمئن أنك لا تعاني من مرض القلب أبدا، لكن الذي تعاني منه هو ما نسميه بقلق المخاوف الوسواسي.

العلاج يتكون من: التجاهل، والإصرار على ممارسة الرياضة، أن تكون إيجابيا، أن تدفع نفسك دفعا قويا، أن تتوكل على الله، وأن تحسن العبادة، وأن تطبق التمارين الاسترخائية التي أوردناها في استشارة إسلام ويب تحت رقم (2136015)، مفيدة جدا هذه التمارين وقيمتها عالية جدا.

واصل مع الطبيب النفسي، عقار (فلوكستين Fluoxetine) دواء جيد، لكن بالفعل في بعض الأحيان لا يفيد في قلق المخاوف الوسواسي، والدواء الأفضل هو عقار يعرف تجاريا باسم (ديروكسات Deroxat CR) ويسمى علميا باسم (باروكستين Paroxetine CR) ولا أريدك أن تغير الدواء إلا بعد أن تستشير طبيبك.

جرعة الزيروكسات CR هي: 12.5 مليجرام لمدة شهر، ثم خمسة وعشرون مليجراما يوميا لمدة ثلاثة أشهر، ثم 12.5 مليجرام يوميا لمدة شهرين، ثم 12.5 مليجرام يوما بعد يوم لمدة شهر، ثم تتوقف عن تناول الدواء.

هو دواء رائع جدا لعلاج قلق المخاوف الوسواسي، فأرجو أن تستمر عليه بالصورة التي ذكرتها لك، وهو بديل للفلوكستين، ويجب ألا تستعمل الفلوكستين والزيروكسات في نفس الوقت، لا داعي لذلك أبدا، ولكن لا تتخذ أي خطوة للتغيير قبل أن تستشير طبيبك.

الدواء الآخر هو الـ (ألبراز Alpraz) وهو يسمى تجاريا باسم (زانكس Xanax) ويعرف علميا باسم (البرازولام Alprazolam) دواء ممتاز جدا لإزالة الخوف والقلق، وأعتقد أن الطبيب سوف يطلب منك أن تتوقف عنه الآن، لأن هذا الدواء بالرغم من أنه ممتاز، لأنه يؤدي إلى التعود في بعض الأحيان.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا، وبالله التوفيق والسداد.

مواد ذات صلة

الاستشارات