هل أقبل الزواج مصاب بمرض b12؟

0 243

السؤال

السلام عليكم

تقدم لي عريس متدين وخلوق وهادئ وصفاته رائعة، ومن خلال حديثه عرفت أنه يعاني من نقص b12، وأنه أقل من مئة، وأثناء تصفحي عن هذا المرض اتضح لي أنه يسبب العقم، هل هذا صحيح؟ هل أرفضه لهذا السبب؟ ما الحل؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ نعيمة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

في البداية أوضح أن هناك بعض الأبحاث التي توضح أهمية فيتامين ب 12 و حمض الفوليك في خطوات تكون الحيوان المنوي، وأنه قد يكون هناك ارتباط بين نقص الفيتامين ب 12 وبين تأخر الإنجاب للرجال، خاصة مع وجود خلل جيني وراثي في بعض الجينات الخاصة بالأمر.

لا أرى ذلك سببا قويا لضعف السائل المنوي أو لتأخر الإنجاب للرجال، خاصة أن علاج الأمر سهل وبسيط بتناول علاج تعويضي للفيتامين، مع عمل تحليل سائل منوي والاطلاع عليه، خاصة أنه في الغالب سيكون طبيعيا ويكون الرجل قادرا على الإنجاب -بإذن الله-، ما لم تكن هناك أسباب أخرى تؤثر سلبا على السائل المنوي، مثل الدوالي أو الالتهابات أو التدخين أو التعرض لحرارة في العمل أو خلل هرموني بالدم.

لذا خلاصة القول: لا أرى أن نقص فيتامين ب 12 سيكون سببا قويا للعقم لدى الرجال، وذلك نتيجة سهولة العلاج التعويضي للفيتامين، وضرورة المتابعة مع طبيب الدم لمعرفة أسباب النقص وعلاجها.

لا أرى أن ذلك يكون سببا لرفض الزواج من الرجل، خاصة إذا كانت بقية الصفات النفسية والاجتماعية والدينية محمودة لديه ومقبولة لإتمام الزواج، خاصة أن تأخر الإنجاب للرجال قد يأتي لأسباب أخرى مختلفة.

والله الموفق.

مواد ذات صلة

الاستشارات